أبو ستيت: طرح أراضي جديدة لزراعة أصناف الزيتون المتخصصة فى إنتاج الزيت

آخر تحديث: الأربعاء 24 أبريل 2019 - 2:41 م بتوقيت القاهرة

كتب- السيد علاء:

وزير الزراعة: الحكومة المصرية تتجه للوصول إلى زراعة 100 مليون شجرة زيتون بحلول عام 2020

قال الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، رئيس المجلس الدولي للزيتون، إن الزيتون يعتبر أحد أكثر الأشجار انتشاراً فى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط نظراً لأهميته الاقتصادية ومساهمته فى الناتج القومى وتوفير فرص العمل واستغلال الأراضى الوعرة والأراضى شبه الصحراوية وشبه الجافة وقدرته القائمة على توفير المياه.
وأضاف الوزير، خلال افتتاح أعمال الاجتماع رقم 53 للجنة الاستشارية للمجلس الدولي للزيتون، والتي تستضيفها وتترأسها مصر، بحضور على بن مبارك رئيس اللجنة الاستشارية للمجلس الدولى للزيتون، أن المساحه المنزرعة بالزيتون فى مصر ازدادت من 5 آلاف فدان فى نهاية السبعينات إلى أكثر من 100 ألف فدان فى نهاية التسعينات، وارتفعت فى عام 2000 لحوالى 108 ألف فدان، وقفزت حالياً لأكثر من 240 ألف فدان.
وأوضح أبوستيت أن ذلك يرجع إلى تفوق نمو شجرة الزيتون بمناطق الاستصلاح الجديدة عن باقى محاصيل الفاكهة الأخرى خاصة تحت ظروف الجفاف والملوحة وتباين أنواع التربة، مشيرا إلي أن إنتاج مصر من زيتون المائدة بلغ فى عام 2018 نحو 450 ألف طن، فى حين بلغت الصادرات منه نحو 100 ألف طن، كذلك بلغ إنتاج مصر من زيت الزيتون نحو 20 ألف طن، تم تصدير 6 آلاف طن من زيت الزيتون البكر الممتاز .
ولفت إلى أن الحكومة المصرية تتجه حاليا للوصول إلى زراعة 100 مليون شجرة زيتون بحلول عام 2020 من خلال المشروع القومى " أغصان الزيتون السبعة" مع التركيز على أصناف إنتاج الزيت الذى لا تنتج مصر منه سوى 1% فقط من الإنتاج العالمى.
ونوه الوزير إلي أن الحكومة ستطرح مساحات من الأراضى لزراعة أصناف من الزيتون المتخصصة فى إنتاج الزيت، ومنها 10 آلاف فدان فى منطقة غرب المنيا و25 ألف فدان بمنطقه المغرة بمطروح والواحات للمستثمرين الأجانب والمصريين، إلى جانب 10 الاف فدان اخرى فى منطقه الطور للمصريين، و30 أـف فدان بمنـاطق وادى النطرون/ الضبعة، وذلك فى خطوه جديده لزياده الاستمارات فى القطاع الزراعى.
وأكد أن مصر فى ضوء رئاستها للمجلس الدولى للزيتون لهذا العام 2019، لا تألوا جهداً فى تعزيز التعاون التقنى والفنى والبحثى فى قطاع الزيتون والعمل من خلال المجلس الدولى للزيتون للنهوض بزراعه وانتاج الزيتون ووضع المقترحات اللازمه لتطوير الممارسات فى مجال الانتاج وتطوير خدمات البحث والارشاد والتشريعات وتطوير التصنيع والتسويق والتجاره وتطبيق معايير الجوده العالميه على الصادرات من زيتون المائده والمواصفات الخاصه بزيت الزيتون الصادره عن المجلس الدولى لزيت الزيتون .
ومن ناحيته، قال د. عادل خيرت رئيس المجلس المصري للزيتون، ورئيس الوفد المصري، إن الاجتماع ناقش جميع الشئون الخاصة بأنشطة الإنماء الدولي للزيتون سواء من الناحيه الفنية أو المالية والاقتصادية، كذلك بحث انضمام أعضاء جدد مثل أستراليا ونيوزلاندا والسعودية وسوريا وجورجيا وجنوب أفريقيا حتى يضم المجلس جميع الدول العاملة في قطاع الزيتون.
وأضاف خيرت، أنه سيتم اعتماد التوصيات النهائية من وزير الزراعة المصري، رئيس المجلس الدولي للزيتون، ثم تعميمها على كل دول العالم.
ونوه إلى أن الوفد المصري، من أكبر الوفود المشاركة في الاجتماع الذي يضم أكثر من 22 دولة بالإضافة إلى بعض الخبراء وأساتذة الزيتون في جامعات من أوروبا وأمريكا.
وأكد أن مستقبل الاستثمار في مجال الزيتون في مصر واعد وأن الدولة تشجع المستثمرين لاقتحام هذا المجال نظرا لأهميته للاقتصاد القومي وأيضا فوائده الصحية والبيئية والاجتماعية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved