ماجد شريف العضو المنتدب للشركة: «سوديك» تتفاوض مع بنوك لإدارة عملية توريق محتملة لمحفظة من مشروعاتها

آخر تحديث: السبت 24 أبريل 2021 - 5:06 م بتوقيت القاهرة

عفاف عمار:


170 مليون جنيه أقساط أراضٍ ثابتة مستحقة على الشركة خلال العام الجارى
نسعى للوصول بمحفظة الإيرادات المتكررة إلى 600 مليون جنيه عام 2023 من الوحدات غير السكنية
اختيار مستشار مالى أجنبى للصفقة لاستحواذ الأجانب على 70% من رأسمال «سوديك»
الاستثمار فى العاصمة الإدارية «وارد جدا» فى المرحلة القادمة

قال ماجد شريف العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» إن الشركة تدرس توريق محفظة من مشروعاتها كإحدى آليات التمويل البديلة التى تعتزم الشركة اللجوء إليها.

اضاف ان الشركة فى مرحلة المفاوضات مع البنوك وتجهيز محفظة المشروعات المستهدف توريقها.

وقامت سوديك بتسليم 1163 وحدة على مدار عام 2020، مقارنة بـ 1176 وحدة خلال 2019. ووصل عدد الوحدات التى تم تسليمها فى مشروعات شرق القاهرة، فى كل من ايستاون ريزيدانسيز وفيليت، إلى 678 وحدة من إجمالى عدد الوحدات التى تم تسليمها، بينما وصل عدد الوحدات التى تم تسليمها فى مشروعات غرب القاهرة إلى 424 وحدة، بينما تستهدف الشركة خلال العام الجارى تسليم حوالى 1200 وحدة.

واستخدمت «سوديك» نحو 2.4 مليار جنيه من تسهيلات ائتمانية قائمة تبلغ 5.5 مليار جنيه، تبعا لتصريحات شريف.

ووقعت شركة سوريل للاستثمار العقارى المملوكة بالكامل لشركة سوديك على حزمة ائتمانية متوسطة الأجل بقيمة 2.57 مليار جنيه مع البنك العربى الأفريقى الدولى، وفقًا لمبادرة البنك المركزى لتمويل المطورين العقاريين. ويوجه التسهيل الائتمانى لتمويل مشروع «فيليت» فى القاهرة الجديدة.
ويستحق على الشركة خلال العام الجارى نحو 170 مليون جنيه تمثل أقساطا ثابتة لبعض الاراضى لصالح عدة جهات.

وقال ماجد شريف ان سوديك تخطط لنمو محفظة اصول الايرادات المتكررة، لتصل إلى 600 مليون جنيه سنويا من عوائد النشاط التجارى والادارى والطبى.

وتستهدف «سوديك» تحقيق مبيعات تعاقدية خلال عام 2021 تصل إلى 8.8 مليار جنيه بمعدل نمو 19% مقارنة بمبيعات 2020.

وعلى مستوى نمو محفظة اراضى الشركة، قال ماجد إن سوديك تستهدف التعاقد على أراضٍ جديدة فى الساحل الشمالى بمساحات ما بين 150 ــ 200 فدان، مشيرا إلى ان المفاوضات مع هيئة المجتمعات العمرانية وصلت إلى مراحل متقدمة حول توفيق اوضاع ارض مشروع ملاذ على مساحة 300 فدان، والمتوقع اطلاق المشروع خلال العام الجارى.

ودخلت «سوديك» فى قائمة الشركات المتنافسة على تطوير مشروع هليوبارك التى تمتلكه شركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير، وقال ماجد شريف إن المشروع يمثل فرصة استثمارية متميزة نظرا لموقعه بالقرب من العاصمة الادارية.
وكانت مصر الجديدة وقعت خلال عام 2016 عقد شراكة مع سوديك لتنمية 655 فدانًا فى مدينة هليوبوليس الجديدة، بإجمالى مبيعات متوقعة 44 مليار جنيه، وتبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 17 مليار جنيه.
وعن امكانية اتجاه الشركة للاستثمار فى العاصمة الادارية، قال ماجد «وارد جدا»،

وعلى مستوى صفقة استحواذ شركة الدار العقارية على حصة حاكمة من سوديك، قال شريف ان الصفقة فى حال اتمامها تمثل اضافة كبيرة للشركتين، مضيفا ان الشركة الإماراتية لديها رغبة فى دخول مصر نظرا لصلابة السوق العقارية وقدرته على تجاوز أى ازمات.
وتوقع شريف ان تحسم الصفقة منتصف يونية القادم، مشيرا إلى أن الشركة توصلت إلى عرض نهائى مع احد بنوك الاستثمار الاجنبية وسيتم اتمام التعاقد معه خلال ايام كمستشار مالى اجنبى للصفقة بجانب المجموعة المالية «هيرميس» مستشارا محليا.

وقال شريف ان تعيين مستشار مالى اجنبى للصفقة يرجع لاستحواذ الاجانب على حوالى 70% من رأسمال سوديك.

وقرر مجلس إدارة سوديك، تعيين «إى إف جى هيرميس» وأحد بنوك الاستثمار الدولية كمستشارين ماليين للشركة لمساعدتها على دراسة العرض المبدئى المقدم من تحالف المستثمرين بقيادة شركة الدار العقارية للاستحواذ النقدى على حصة لا تقل عن 51% من رأسمال سوديك.
وحققت سوديك خلال عام 2020 صافى ربح بلغ 820 مليون جنيه بمعدل نمو 15%، وبلغت إيرادات النشاط خلال العام 5.6 مليار جنيه بدافع من عمليات التسليم بمشروعى شرق القاهرة ايستاون ريزيدانسيز وفيليت بشكل رئيسى واللذين ساهما بنسبة 33% و25% من القيمة الإجمالية لعمليات التسليم خلال العام على التوالى، بينما ساهمت مشروعات غرب القاهرة بنسبة 35%.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved