روسيا: أمريكا تتعمد تصعيد التوتر بشأن إيران.. وسنتصدى مع شركائنا لعقوبات واشنطن عليها

آخر تحديث: الإثنين 24 يونيو 2019 - 11:05 ص بتوقيت القاهرة

دينا النجار

قال نائب وزير الخارجية الروسي، إن أمريكا تتعمد تصعيد التوترات بشأن إيران، مؤكدًا أن موسكو وشركائهما سيتصدون للعقوبات الأمريكية على إيران، وذلك حسبما أفادت فضائية «إكسترا نيوز»، في خبر عاجل، صباح الاثنين.

وكانت إيران أعلنت صباح الخميس الماضي، أنها أسقطت طائرة مسيرة أمريكية بدعوى أنها تسللت إلى مجالها الجوي، فيما تقول الولايات المتحدة إن الطائرة كانت تحلق فوق المياه الدولية، وأدى ذلك إلى تصاعد النزاع بين الجانبين.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه تراجع عن ضرب ثلاثة مواقع إيرانية ردًا على إسقاط الطائرة؛ تفاديًا لأضرار بشرية متوقعة، وذلك قبل التنفيذ بـ10 دقائق فقط، كما أفادت وسائل إعلام أمريكية.
يأتي ذلك على خلفية التوترات التي تشهدها العلاقات الأمريكية الإيرانية، بعد فرض أمريكا عقوبات اقتصادية على إيران وتهديد الأخيرة بالانسحاب من الاتفاق النووي.

ويُذكر أن إيران، قد أعلنت مطلع مايو الماضي، تعليق بعض تعهداتها في الاتفاق النووي التاريخي المبرم عام 2015 مع الدول الكبرى بعد عام على القرار الأميريكي الانسحاب من هذا الاتفاق مهددة بإجراءات إضافية خلال 60 يومًا حال لم تطبق الدول الموقعة على الاتفاق بعض التزاماتها.

وجاء ذلك بعد فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عقوبات اقتصادية جديدة على إيران تطال قطاع التعدين، متوعدًا إياها بمزيد من الإجراءات إذا لم تغير سلوكها بشكل جذري.

كما وجه ترامب رسالة تحذير لباقي الدول من مغبة السماح بوصول صادرات المعادن الإيرانية إلى موانئها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved