بعد أن رفضه العديد من المتاحف.. شركات تتنافس على وعاء برونزي صُنع لأباطرة صينيين

آخر تحديث: الإثنين 24 يونيو 2019 - 11:34 ص بتوقيت القاهرة

محمد رزق

داخل صالة مزاد في سويسرا، تم بيع وعاء أثري قديم مصنوع من البرونز استخدمته إحدى العائلات كمكان لتخزين كرات التنس، وكاد أن يتم نسيانه وفقدان قيمته، وبعد اكتشافه وعرضه من قبل خبراء المزادات تم بيعه بـ4.9 مليون دولار.

كان خبراء المزادات السويسرية "Koller Auctions"، يثمنون الأشياء في منزل، وبالصدفة اكتشفوا الوعاء القديم، الذي صُنع من البرونز المذهب والمزخرف برؤوس طائر الفينيق الأسطوري على مقابضه، حسبما ذكر موقع قناة "CNN" الأمريكية.

وكانت العائلة قد عرضت الوعاء على دار مزادات بريطانية ورفضته بعد مشاهدة صور له، وعرضته أيضًا على متحف في برلين ولكن المتحف لم يهتم به، بافتراض أنه يعود إلى القرن الـ19، واعتقدت العائلة أنه لا يستحق الكثير، وتركته في المنزل لوضع كرات التنس فيه.

قال كارل جرين، رئيس العلاقات الإعلامية والتسويق في شركة "كولر" للمزادات، إنهم عندما رأوا الوعاء اندهشوا، مضيفا: "لم أر مثله من قبل".

وأضاف جرين أن الوعاء يُعتقد أنه يعود إلى أواخر القرن الـ17، وملكًا للعائلة السويسرية وظل معها لسنوات، وتم إحضاره إلى أوروبا بعد رحلة من الصين، وأنه قد صُنع على الأرجح للأباطرة الصينيين، مشيرا إلى أنه لا يمكن مقارنة الوعاء بأي شئ آخر؛ حيث صُنع من البرونز بهذا الحجم والتاريخ، متجاوزا بذلك ما تم صُنعه في جميع أنحاء العالم.

وبعدما استحوذت شركة "Koller" على القطعة الأثرية، تسبب الأمر في ضجة كبيرة عقب عرضه في معرض تحف في هونج كونج، وحصلت الشركة على العديد من العروض للحصول على القطعة وعرضها في مزاد علني، وتنافس عليها 30 مزايدًا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved