المفوضية الأوروبية ترحب باتفاق سياسي بشأن مواجهة التهديدات الصحية الخطيرة عبر الحدود ‎

آخر تحديث: الجمعة 24 يونيو 2022 - 9:54 ص بتوقيت القاهرة

أ ش أ

رحبت المفوضية الأوروبية باتفاق سياسي تم التوصل إليه بين البرلمان والمجلس الأوروبيين بشأن مواجهة التهديدات الصحية الخطيرة التي من شأنها أن تنتشر عبر حدود الدول الأعضاء، بما يوفر إطارا قانونيا شاملا لتنظيم العمل المشترك بشأن الاستعداد والمراقبة وتقييم المخاطر والإنذار المبكر والاستجابة.
وقالت نائبة رئيس المفوضية لتعزيز أسلوب حياة الأوروبيين مارجريتيس شيناس - في بيان نشرته المفوضية عبر موقعها الرسمي قبل ساعات - "باتفاق اليوم، أصبح لدينا إطار عمل قوي لتعزيز الأمن الصحي في الاتحاد الأوروبي بما يسمح لنا باكتشاف الأوبئة المستقبلية أو غيرها من التهديدات الصحية الخطيرة والاستعداد والاستجابة لها بشكل أفضل. ونظرا لأن جميع مقترحات الاتحاد الصحي الأوروبي مطروحة الآن على الطاولة، فإننا ندعو المؤسسات إلى العمل معا لاعتمادها بسرعة".
من جانبها، قالت مفوضة الصحة وسلامة الغذاء ستيلا كيرياكيدس "اليوم نقدم رؤيتنا السياسية لاتحاد صحي أوروبي قوي. فعلى مدار العامين الماضيين، عززنا وكالات الاتحاد الأوروبي الخاصة بنا وأنشأنا الهيئة الأوروبية للطواريء الصحية والتأهب لها “هيرا”، واليوم نضيف أهم ركيزة لتعزيز الأمن الصحي عبر تدشين إطار تعاون أقوى لمنع التهديدات الصحية عبر الحدود والاستعداد والاستجابة لها. فلا يزال كوفيد-19 معنا كما أصبح لدينا تهديدات صحية ناشئة مثل جدري القردة، وهو أمر نحتاج فيه إلى اتحادنا الصحي اليوم أكثر من أي وقت مضى".
وتعزز اللائحة الجديدة الاستعداد والتخطيط للاستجابة، وتحدد القواعد لنظام مراقبة محسن ومرن ومتكامل، كما أنها تزيد من قدرة الاتحاد والدول الأعضاء فيه على إجراء تقييمات دقيقة للمخاطر واتخاذ إجراءات استجابة هادفة، بما في ذلك الشراء المشترك للإجراءات الطبية المضادة، مثل اللقاحات والعلاجات /بحسب البيان/، الذي أبرز في نهايته ضرورة اعتماد اللائحة الجديدة رسميا من قبل البرلمان والمجلس الأوروبيين قبل دخولها حيز التنفيذ.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved