شراكة مصرية كورية لدعم التعليم التكنولوجي بملتقى التوظيف في بني سويف

آخر تحديث: الأربعاء 24 يونيو 2026 - 3:35 م بتوقيت القاهرة

حازم الخولي

- جامعة بني سويف التكنولوجية تنظم ملتقى توظيف خريجي الجامعة ومعرض مشروعات التخرج 2026

شهد اللواء عبدالله عبدالعزيز السيد، محافظ بني سويف، والدكتور جان هنري حنا، رئيس جامعة بني سويف التكنولوجية، فعاليات ملتقى توظيف خريجي الجامعة ومعرض مشروعات التخرج الذي نظمته جامعة بني سويف التكنولوجية، بحضور بلال حبش، نائب محافظ بني سويف، ولي ميونج شين، نائب المدير الإقليمي لوكالة التعاون الدولي الكورية "كويكا"، نيابة عن الدكتورة بارك سويونج، المديرة الإقليمية للوكالة.

وحضر من سفارة جمهورية كوريا الجنوبية بالقاهرة كل من: يون جون هيوك، السكرتير الثاني، وكيم تشان يونج، السكرتير الثالث، وهوانج جاي وون، السكرتير الثالث، ولي هوي سو، المتدربة بالسفارة، كما حضر الفعاليات الدكتور محمد وطني، استشاري المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، والدكتور محمد علي مراد، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد فرغلي، عميد الكلية، والدكتور علي عبدالتواب، مستشار رئيس الجامعة لشئون الجودة، والدكتور أيمن زين، أمين عام الجامعة، ولفيف من الخبراء الكوريين، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، بمشاركة واسعة من رجال الصناعة وممثلي كبرى الشركات والمصانع والمؤسسات الرائدة، وذلك في إطار جهود الجامعة لتعزيز الربط بين التعليم التكنولوجي وسوق العمل.

كما حضر من وكالة التعاون الدولي الكورية "كويكا" رامي الحسيني، مدير الشراكات والاتصال، فيما شارك من الخبراء الكوريين الدكتور تشوي سيونج جو، مدير المشروع المصري الكوري لإنشاء الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة، والدكتور كيم دويونج، منسق المشروع المصري الكوري، إلى جانب عدد من الخبراء الكوريين المشاركين في دعم مشروعات التعاون المشترك مع الجامعة.

يهدف الملتقى إلى تعزيز التواصل بين الطلاب والخريجين وسوق العمل، وتوسيع قاعدة التعاون مع القطاع الصناعي من خلال فتح آفاق جديدة للتعاون مع الشركات والمؤسسات الصناعية الرائدة، بما يسهم في إعداد جيل جديد من التكنولوجيين القادرين على قيادة مسيرة التنمية الصناعية والتكنولوجية في مصر.

كما يهدف الملتقى إلى عرض مشروعات الطلاب الابتكارية التي تعكس مهاراتهم العملية والتطبيقية، وإتاحة الفرصة أمامهم للتفاعل المباشر مع ممثلي الشركات للتعرف على متطلبات سوق العمل وفرص التدريب والتوظيف المتاحة، فضلا عن دعم جهود الجامعة في ربط التعليم التكنولوجي بالصناعة، وتشجيع ثقافة الابتكار وريادة الأعمال بين الطلاب.

وأعرب اللواء عبدالله عبدالعزيز السيد، محافظ بني سويف، عن سعادته بالمشاركة في فعاليات ملتقى التوظيف ومعرض مشروعات التخرج بجامعة بني سويف التكنولوجية، مؤكدا أن الملتقى يمثل منصة مهمة للربط بين الجانب الأكاديمي والتطبيقي، ويجسد التعاون المثمر بين مؤسسات التعليم وسوق العمل.

كما رحب بالحضور وضيوف المحافظة من الشركاء والخبراء الكوريين، مثمنا جهودهم في دعم منظومة التعليم التكنولوجي، وموجها الشكر للدكتور جان هنري، رئيس الجامعة، على ما تبذله الجامعة من جهود متميزة في تطوير العملية التعليمية وخدمة الطلاب.

وأكد محافظ بني سويف أن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا بالتعليم التكنولوجي باعتباره أحد المحاور الرئيسية لإعداد كوادر مؤهلة تلبي احتياجات التنمية وسوق العمل، مشيرا إلى أن محافظة بني سويف تمتلك العديد من المقومات الصناعية والاستثمارية، وفي مقدمتها المناطق الصناعية المتنوعة التي توفر فرصا واعدة أمام الخريجين.

وأضاف أن المحافظة تعمل باستمرار على دعم وتمكين الشباب وتأهيلهم للمستقبل، بما يتماشى مع توجهات الدولة نحو بناء الإنسان والاستثمار في الكفاءات الشابة، مشيدا بالدور الذي يقوم به الشركاء الكوريون في دعم جودة العملية التعليمية وتعزيز كفاءة مخرجات التعليم التكنولوجي.

ووجه المحافظ رسالة إلى الطلاب والخريجين، أكد خلالها أن المشروعات المعروضة تعكس ما اكتسبه الطلاب من معارف ومهارات وقدرات تطبيقية خلال سنوات الدراسة، داعيا إياهم إلى مواصلة التعلم والاستفادة من الفرص التدريبية والمهنية المتاحة أمامهم، والحرص على تطوير مهاراتهم بما يواكب متطلبات سوق العمل المتغير.

وفي ختام كلمته، هنأ الطلاب على ما حققوه من إنجازات، متمنيا لهم دوام التوفيق والنجاح في مسيرتهم المهنية، كما وجه الشكر لإدارة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بها على جهودهم في إعداد وتأهيل الطلاب.

مشاركة واسعة للشركات والمؤسسات الصناعية والتكنولوجية في الملتقى

من جانبه، أكد الدكتور جان هنري، رئيس الجامعة، أن ملتقى التوظيف يمثل إحدى الآليات المهمة التي تعتمدها الجامعة لتعزيز التواصل المباشر بين الطلاب والخريجين ومؤسسات الصناعة والإنتاج، مشيرا إلى أن الجامعة تحرص على إعداد خريجين يمتلكون المهارات الفنية والتكنولوجية التي تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، بما يتوافق مع رؤية الدولة للتنمية المستدامة وتوطين التكنولوجيا.

وأضاف رئيس الجامعة أن المشاركة الواسعة للشركات والمؤسسات الصناعية والتكنولوجية في الملتقى تعكس الثقة المتزايدة في مستوى خريجي الجامعة وجودة البرامج التعليمية والتدريبية التي تقدمها، مؤكدا أن الجامعة تعمل باستمرار على تطوير شراكاتها مع القطاع الصناعي لضمان توافق المخرجات التعليمية مع الاحتياجات الفعلية لسوق العمل، وتوفير فرص تدريب وتأهيل تسهم في تعزيز جاهزية الطلاب للحياة المهنية.

وأوضح الدكتور جان أن معرض مشروعات التخرج المصاحب للملتقى يجسد ما يمتلكه طلاب الجامعة من قدرات ابتكارية ومهارات تطبيقية متميزة، لافتا إلى أن المشروعات المعروضة تمثل نماذج عملية لحلول تكنولوجية مبتكرة يمكن أن تسهم في مواجهة العديد من التحديات الصناعية والبيئية، بما يعزز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال بين الطلاب ويدعم جهود التنمية الصناعية المستدامة في مصر.

وخلال كلمته، نقل لي ميونج شين، نائب المدير الإقليمي لوكالة التعاون الدولي الكورية "كويكا"، تحيات الدكتورة بارك سويونج، المديرة الإقليمية للوكالة، مؤكدا حرص "كويكا" على دعم جهود تطوير التعليم التكنولوجي في مصر وتعزيز التعاون مع جامعة بني سويف التكنولوجية بما يسهم في إعداد كوادر مؤهلة قادرة على مواكبة متطلبات سوق العمل والتطورات التكنولوجية المتسارعة، ومشددا على التزام الوكالة بمواصلة العمل المشترك مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية لدعم وتمكين الشباب المصري تكنولوجيا.

وأشاد نائب المدير الإقليمي للوكالة بالمستوى المتميز للمشروعات الطلابية المعروضة، مؤكدا أن معرض مشروعات التخرج لا يمثل مجرد منصة لعرض الأفكار والابتكارات، بل يعد خطوة حقيقية نحو دمج الخريجين في سوق العمل الفعلي والاستجابة لمتطلبات الثورة الرقمية الحديثة، معربا عن فخره بالنتائج التي حققتها الشراكة المصرية الكورية، مشيرا إلى أن الاستثمارات المشتركة التي بلغت 14 مليون دولار عبر مرحلتي المشروع تعكس الالتزام بدعم وتأهيل الشباب المصري وفق أعلى المعايير العالمية، وفتح آفاق أوسع للفرص الدولية أمامهم بما يمكنهم من الإسهام بفاعلية في قيادة التنمية الرقمية المستقبلية.

وأكد الدكتور محمد وطني، استشاري المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، أن الجامعات التكنولوجية تمثل أحد المشروعات القومية المهمة التي تتبناها الدولة لتأهيل كوادر قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل ومواكبة متطلبات المستقبل، مشيرا إلى تزايد الطلب على خريجي التخصصات التكنولوجية في مختلف القطاعات.

كما استعرض جهود الدولة في التوسع بإنشاء الجامعات التكنولوجية بمختلف المحافظات، وخطوات تأسيس نقابة التكنولوجيين لتنظيم المهنة ودعم الخريجين، مؤكدا أهمية تنمية مهارات الطلاب في اللغات والتواصل إلى جانب المهارات التخصصية، مشيدا بتجربة تعليم اللغة الكورية بجامعة بني سويف التكنولوجية، وبالمستوى المتميز للمشروعات الطلابية المشاركة في الملتقى وما تعكسه من قدرات ابتكارية ومهارات تطبيقية متميزة.

معرض لمشروعات التخرج والابتكارات الطلابية

وعلى هامش فعاليات الملتقى، أُقيم معرض لمشروعات التخرج والابتكارات الطلابية، ضم مجموعة متنوعة من المشروعات التطبيقية في مجالات الصناعة والطاقة والتكنولوجيا الحديثة والأنظمة الذكية، والتي تهدف إلى تقديم حلول مبتكرة ومستدامة للتحديات الصناعية والبيئية المعاصرة، حيث استعرض الطلاب مشروعاتهم أمام الحضور وممثلي الشركات والخبراء، مقدمين شرحا تفصيليا لأفكارها وآليات تنفيذها وجدواها التطبيقية، بما عكس المستوى المتميز الذي وصل إليه طلاب الجامعة من مهارات تقنية وعملية وقدرتهم على توظيف المعرفة الأكاديمية في معالجة المشكلات الواقعية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2026 ShoroukNews. All rights reserved