أشرف زكي لـ«الشروق»: سأضمن الحماية والسرية الكاملة في شكاوى التحرش

آخر تحديث: الجمعة 24 يوليه 2020 - 2:09 م بتوقيت القاهرة

محمد عباس

قال الدكتور أشرف زكي رئيس أكاديمية الفنون ونقيب المهن التمثيلية، إنه وصله ما يثار حول تعرض بعض الطالبات بمعهد سينما للتحرش الجسدي، من طلاب وأعضاء هيئة تدريس المعهد، وتدشين حساب على انستجرام بعنوان Women of Cinema Institute، ليكون صوت الناجيات من الإعتداء الجنسي في المعهد العالي للسينما، و القصاص من المعتدين، وأكد على دعمه الكامل لهم، مشددا أنه سيقف لجانبهم إلى أن يحصلون على حقوقهم كاملة، ولن يتهاون مع أي شخص يثبت إدانته.

وأكد أشرف زكي في تصريح خاص لـ«الشروق»، أنه كلف الدكتور غادة جبار نائب رئيس أكاديمية الفنون، بالتواصل مع الفتيات وأرسال رسالة لهم عبر الحساب المدشن، تطلب منهم أن يأتوا إليه للتقدم بالشكوى، ومؤكدا أنه سيكفل لهم الحماية الكاملة، والسرية التامة وعدم الكشف عن أشخاصهن، مشددا على أنه سيبدأ التحقيق فورا مع وصول أول شكوى له، كما شدد أنه سيحاسب كل من أخطى سواء طالب أو موظف أو معيد أو دكتور، ولن يتهاون في إتخاذ أية عقوبات وإجراءات في هذا الأمر.

وشدد أشرف زكي على إنه سيضمن للطالبات الحماية الكاملة، وأنه لن يسمح بتعرضهم للتهديد أو التخويف من أجل الرجوع عن شكواهم، ومؤكدا على عدم خوف أي طالبة من التقدم بشكوى، فلن يتم تخويفها أو التعرض لها بأي شكل من الأشكال، مشددا على ألا تخاف أي طالبة من الرسوب في مادة أو ترم بسبب شكواها.

وأضاف أشرف زكي، أنه حتى الآن لم تصله أي شكوى من الطالبات، وطلب منهم أن يساعدوه ويأتوا إليه لتقديم الشكاوى معلقا: «بابي مفتوح لهم في أي وقت، وطول ما هم في حضن الأكاديمية لن يتعرض لهم مخلوق بأذى أو تهديد أو تخويف»، كما أكد على تنفيذ مطالبهم بشكل كامل، مشيرا إلى أنه لن يستطيع التحرك إذا لم تقدم له شكوى، مضيفا: «لازم الطالبات تساعدني علشان أعرف أتحرك وأجيبلهم حقهم، ومساعدتهم هي بأنهم يجولي ويشتكوا».

كما أكد أشرف زكي على اتخاذ اللازم ومعاقبة كل من شخص تعرض لطالبة بالتحرش بأي شكل كان، وأنه سيتم فصل كل من تثبت إدانته بهذا الفعل المشين لأنه غير شخص أمين، وأنه بعد فصله سيخاطب النقابات المعنية لوقف هذا الشخص عن العمل.

ودشن طالبات معهد السينما، حساب على انستجرام بعنوان Women of Cinema Institute، ليكون صوت الناجيات من الإعتداء الجنسي في المعهد العالي للسينما، و القصاص من المعتدين، حسب تعبيرهن.

وكشفت الطالبات عن نتائج استطلاع أجري على 154 طالبة من طالبات المعهد العالي للسينما، أظهرت نتائجه تعرض 56.7% من الطالبات للتحرش الجسدي، من طلاب وأعضاء هيئة تدريس المعهد.

ونشر الطالبات بيان، كشفن خلاله عن مجموعة من الطلبات تضمن لهن الحد من وقائع التحرش بأنواعه (الجسدي، واللفظي، والإلكتروني)، جاء نصه كالتالي:

تتكاتف فتيات المعهد العالي للسينما للمطالبة بالتغيير، لخلق بيئة آمنة لجميع أعضائها والمشاركين بها بصفتنا طالبات في المعهد العالي للسينما، قد تعرضنا لجميع أنواع التحرش الجنسي، وشهدنا اثاره على المجتمع التعليمي، وكيف ساهم في خلق بيئة عدوانية ضد كلا من التطلعات التعليمية والمهنية.

- إن القضاء على جميع أشكال العنف والتمييز في البيئة التعليمية لطالما وجب أن يكون أولوية قصوى، خاصة مع العلم بأن التحرش الجنسي هو أحد الأسباب الرئيسية لإرتفاع معدل التغيب والإمتناع عن الحضور والمشاركة في المدرسة والعمل.

- يقع على المؤسسات التعليمية إلزام مباشر بخلق مجتمع شامل يضمن لجميع أفراده إمكانية تحقيق تطلعاتهم الأكاديمية والمهنية على حد سواء دون التعرض لأي نوع من أنواع التحرش والتمييز.

- أظهر إستطلاع أجري لـ154 طالبة من طالبات المعهد العالي للسينما أن 56.7% منهن قد عانين من التحرش الجسدي، و30.9% تعرضن للتحرض الإلكتروني، و63.9% قد تعرضن للتحرش اللفظي، وأشكال من التحرش الجنسي غير اللفظي في الحرم الجامعي وخارج الحرم الجامعي أو أحداها، من قبل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

- نحن نطالب بتنفيذ سياسة لمكافحة التحرش الجنسي كجزء أساسي من السياسات واللوائح الإدارية للمعهد.

* نطالب بسياسة مكافحة التحرش تسعى إلى تحقيق الأهداف التالية:
1. التأكد من وضع وتنفيذ مدونة قواعد السلوك والحرص على أن يلتزم بها الجميع (الطلاب وأعضاء هيئة التدريس).
2. تضمين تعريف واضح وصريح ومحدث وشامل للتحرش الجنسي والإعتداء الجنسي والفروق بينهما، مفهوم القبول والموافقة، والمطاردة أو الملاحقة ذات الطبيعة الجنسية، والإنتقام.
3. تأمين عدة قنوات آمنة (رقم هاتف، إيميل، موقع إلكتروني) يسهل الوصول إليها للتواصل والإبلاغ عن حوادث السلوك المحظور، مع توفير السرية التامة وعد الكشف عن الهوية عند الطلب.
4. توفير دعم للفتيات اللاتي تعرض للمضايقات وحثهن على الإبلاغ عن أي حادث للسلوك المحظور دون خوف من الأعمال الإنتقامية، مع إتخاذ إجراءات صارمة للإستجابة والتحقيق ضد أي عمل إنتقامي ترتكبه أي جهة سواء كانت الجامعة أو أعضاء هيئة التدريس أو الطلاب.
5. إتخاذ رد فعل سريع ومؤثر على السلوك المحظور المبلغ عنه، والتحقيق في حالات التحرش الجنسي، بما في ذلك سرعة تنفيذ الإجراءات التأديبية والعقوبات على السلوكيات المحظورة المختلفة.
6. نشر الوعي حول التحرش الجنسي بما في ذلك عواقبه كجريمة يعاقب عليها القانون.
7. توضيح أن الموظفين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب مسئولون عن منع التحرش وسيتم دعمهم إذا شهدوا واقعة تحرش وقرروا التدخل لمنعها.
8. معالجة اثار التحرش الجنسي على المجتمع التعليمي مع توفير تدابير وقائية لتوقير الحماية إذا وجبت. قد تشمل على سبيل المثال لا الحصر: أمر عدم التعرض، وتعديل الجدول الدراسي، والحد من الوصول إلى بعض المرافق.

وختم الطالبات البيان، بقولهن: "نحن نطالب بسياسة تسعى إلى تحقيق مناخ إيجابي لجميع المشاركين في المجتمع التعليمي. سياسة تمنع هذا السلوك المحظور، وتتفادى تكراره، وتعالج اثار التحرش الجنسي على أعضاء مجتمع المعهد. نظرا لحساسية المسألة وإلحاحها، فنحن نحث جميع الجهات المعنية بالبدء في إتخاذ إجراءات تنفيذية على الفور".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved