كوريا الجنوبية تعرب عن أملها في حل قضية العمل القسري وقت الحرب مع اليابان

آخر تحديث: الخميس 24 سبتمبر 2020 - 10:47 ص بتوقيت القاهرة

طوكيو/ سول - د ب أ:

قال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيد سوجا، اليوم الخميس، لرئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن، إن الأمر متروك لسول لاتخاذ خطوات لحل الخلاف الدبلوماسي بشأن العمالة القسرية في زمن الحرب، وذلك في أول محادثات بين قادة الجارتين عبر الهاتف منذ تسعة شهور.

وذكرت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء، أنه استمرارا للموقف المتشدد الذي اتخذه سلفه شينزو آبي، فإن سوجا حث مون على خلق فرصة لليابان وكوريا الجنوبية "للعودة إلى علاقة بناءة"، وفقا لمسؤول ياباني أطلع الصحفيين على بعض ما تضمنته المحادثات .

ومن ناحيته، قال مون إن هناك حقا مواقف متباينة بين كوريا الجنوبية واليابان فيما يتعلق بقضية العمل القسري في زمن الحرب، معربا عن أمله في البحث عن حل أمثل يمكن أن تقبله حكومتا البلدين وجميع الأطراف المعنية.

ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء عن المتحدث الرئاسي كانج مين-سيوك قوله في موجز صحفي عقده اليوم الخميس، إن مون اقترح تسريع جهود التواصل من أجل تسوية القضايا العالقة بين البلدين مثل قضية العمل القسري بمناسبة تولي سوجا منصبه، وذكر سوجا أنه سيشجع جهود الحوار لتسوية القضايا العالقة.

وظلت العلاقات الثنائية متوترة منذ أن أمرت المحكمة العليا في كوريا الجنوبية في أكتوبر 2018 شركة يابانية لصناعة الصلب بتعويض 4 كوريين عن العمل خلال الحكم الاستعماري الياباني لشبه الجزيرة الكورية حتى نهاية الحرب العالمية الثانية.

وانتقدت طوكيو الحكم باعتباره مخالفا لاتفاقية عام 1965 التي قدمت اليابان بموجبها مساعدات مالية لكوريا الجنوبية على أساس تفاهم بأن قضية التعويض ستتم تسويتها "بشكل كامل ونهائي".

وبعد المباحثات التي استمرت نحو 20 دقيقة وكانت الأولى منذ تولي رئيس الوزراء الياباني منصبه الأسبوع الماضي، قال سوجا للصحفيين إنه سيواصل "حث كوريا الجنوبية بشدة على اتخاذ الإجراءات المناسبة".

وفي الوقت نفسه، قال "اليابان وكوريا الجنوبية جارتان مهمتان للغاية ويجب أن نعمل معا وكذلك مع الولايات المتحدة للتعامل مع قضايا تشمل كوريا الشمالية".

وقال المسؤول الياباني إن سوجا ومون اتفقا على العمل من أجل السماح لرجال الأعمال بالسفر بين البلدين وسط قيود تهدف إلى الحد من انتشار فيروس كورونا.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها قادة اليابان وكوريا الجنوبية منذ اجتماع بين آبي ومون في مدينة تشنجدو بالصين في ديسمبر من العام الماضي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved