كاليفورنيا الأمريكية تشرع في حظر بيع السيارات العاملة بالبنزين

آخر تحديث: الخميس 24 سبتمبر 2020 - 1:16 م بتوقيت القاهرة

الشيماء أحمد فاروق

في شهر سبتمبر من كل عام، يتم دعوة الناس وتشجيعهم نحو قضاء يوم بدون سيارات، في احتفال يقام يوم 22 من الشهر، ويهدف اليوم العالمي الخالي من السيارات إلى معرفة كيف ستكون الحياة بدونها على الطريق.

وتسير على الطرق في جميع أنحاء العالم ما يقدر بنحو 1.4 مليار سيارة ، ولا أحد ينكر أن السيارات توفر وسيلة مريحة ولكنها من الأشياء المضرة للبيئة، وتسبب تلوث الهواء، ويشير العلماء إلى أن السيارات تساهم في الاحتباس الحراري، فيما يشجع الاحتفال السائقين على المشي أو ركوب الدراجات و استخدام النقل الجماعي وتقام على الطرق أنشطة مختلفة، على سبيل المثال، في ساو باولو بالبرازيل ، تُركب الخيول في الشوارع.

وبالتزامن مع هذا اليوم وقع حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم على أمر تنفيذي لإنهاء بيع السيارات التي تعمل بالبنزين في الولاية بحلول عام 2035، وفق ما ذُكر في موقع "إن بي سي نيوز" الأمريكي.

يهدف القرار إلى التخلص التدريجي من السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي في غضون 15 عامًا من خلال اشتراط أن تكون جميع سيارات الركاب والشاحنات الجديدة المباعة في عام 2035 مركبات عديمة الانبعاثات.

وقال نيوسوم إن هذه الخطوة التي تأتي في الوقت الذي تكافح فيه كاليفورنيا بعضًا من أسوأ حرائق الغابات في تاريخ الولاية الحديث، ستساعد المدينة على تقليل تلوث الكربون في قطاع النقل، والذي يساهم في أكثر من نصف إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الولاية.

وقالت نيوسوم في بيان: "منذ عقود كثيرة سمحنا للسيارات بتلويث الهواء الذي يتنفسه أطفالنا وعائلاتنا، لا ينبغي أن تؤثر سياراتنا على صحتنا، و لا ينبغي لها أن تجعل حرائق الغابات أسوأ، وأن تخلق المزيد من الأجواء المليئة بالدخان".

كان الحاكم الديمقراطي، صريحًا بشأن الحاجة إلى معالجة تغير المناخ، لا سيما في الاستجابة لحرائق الغابات المستمرة، التي قضت على أكثر من 3.6 مليون فدان في الولاية وساهمت في وفاة 26 شخصًا على الأقل.

ويوجه القرار مجلس موارد الهواء في كاليفورنيا لتطوير لوائح تنص على أن تكون جميع سيارات الركاب والشاحنات الجديدة المباعة في الولاية مركبات خالية من الانبعاثات بحلول عام 2035، وقال نيوسوم إن هذا التحول يمكن أن يقلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بالولاية من السيارات بأكثر من 35%.

وغرد حاكم ولاية كاليفورنيا عبر تويتر: "سنستخدم قوتنا في السوق لدفع ابتكار المركبات عديمة الانبعاثات وخفض التكاليف للجميع".

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved