لهذا السبب.. على المرأة عدم تجاهل ألم الصدر

آخر تحديث: الخميس 24 سبتمبر 2020 - 1:33 م بتوقيت القاهرة

منار محمد

الشعور بألم في منطقة الصدر وإحساس بالثقل من وقتًا لآخر، علامات لا يجب على المرأة تجاهلها، خاصةً مع حدوث عسر للهضم ونوبة هلع معها.

وتقول إيرين ميتشوس، طبيبة القلب والمديرة المساعدة في أحد مراكز الوقاية من أمراض القلب بالولايات المتحدة، إن ألم الصدر الذي يحدث في شرايين القلب أكثر شيوعيًا عند النساء مقارنة بالرجال ولكن النساء يتجاهلن أغلب الوقت هذا الألم، مضيفة أن الألم هو دليل على الإصابة بالذبحة الصدرية.

وأوضحت أن الذبحة الصدرية الدقيقة أحيانًا تشخص بشكل خاطئ؛ لأنها لا تظهر في الشرايين الكبيرة التي يلجأ الأطباء لفحصها فورًا ولذلك تحتاج إلى عدة فحوصات لاكتشافها ولهذا يجب الإسراع في الكشف الطبي، وفقًا لموقع "مركز جونز هوبكنز ميديسن" الأمريكي التابع لجامعة أونز هوبكنز.

وأشارت إلى أن الذبحة الصدر الدقيقة تحدث حينما لا تحصل عضلة القلب على ما يكفي من الدم لتلبية متطلبات العمل وتسمى هذه الحالة طبيًا بـ"نقص التروية"، والمصدر الأكثر شيوعًا للذبحة هو حدوث انسداد في الشريان التاجي الانسدادي، موضحة أن الذبحة يمكن أن تظهر سريعًا خلال التمارين الرياضية أو الجهد الشاق إذا لم يحصل القلب على الدم لدفع الجسم نحو المجهود.

وقالت إن جمعية القلب الأمريكية ذكرت في أحد تقاريرها إن ما يصل إلى 50% من النساء المصابات بأعراض الذبحة الصدرية لا يعانين من انسداد في الشرايين؛ لأن الذبحة تحدث في هذه الحالة بالأوعية الدموية الدقيقة التي تتوقف عن إمداد القلب بالدم والأكسجين، وحينما يحدث ذلك تعاني النساء من أعراض مختلفة وهي ضيق في التنفس والتعب الشديد الذي لا يختفي بالراحة وألم في الظهر والفك والذراع عند بذل مجهود، إضافة إلى عسر الهضم والغثيان.

وأكد أن الطبيب يلجأ في هذه الحالة لتصوير القلب بالأشعة السينية، واختبار اجهاد لمراقبة وظائف القلب بالكامل، وإذا لم تفيد هذه الطرق يلجأ الأطباء إلى عمل اختبار الإجهاد باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب أو تقنية يتم إجراؤها في وقت تصوير الأوعية الدموية لاختبار الخلل الوظيفي في شرايين القلب.

ونصحت طبيبة القلب النساء اللاتي يرغبن في حماية أنفسهن من الذبحة الصدرية الدقيقة، بالابتعاد عن التدخين والمدخنين واتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، إضافة إلى ضبط مستوى ضغط الدم ونسبة الكوليسترول في الجسم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved