النيابة العامة بالمنيا تحقق مع قائد الباخرة سونستا الغارقة

آخر تحديث: الأحد 24 سبتمبر 2023 - 12:28 م بتوقيت القاهرة

ماهر عبد الصبور

قال مصدر مسئول بمحافظة المنيا، إن الجهود تتواصل لإنقاذ الباخرة السياحية الغارقة "سونستا"، التي غرقت أمس بمجرى نهر النيل، إثر اصطدامها بعمود خرسانية، أسفل كوبري النيل العلوي، بمدينة المنيا، وحدوث ثقب بها، خلال قدومها من القاهرة، في طريقها إلى محافظة أسيوط، وإنقاذ 120 عاملا، ودون حدوث خسائر بشرية.

ومن جهتها، تواصل النيابة العامة ببندر المنيا، التحقيقات مع قائد الباخرة السياحية " سونستا " للتأكد من وجود تلفيات في الكوبري من عدم، حيث قررت النيابة تشكيل لجنة فنية مشتركة من هيئة الطرق والكباري، والوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا، والمحافظة، هيئة الإنقاذ النهري؛ لمعاينة أعمدة الكوبري، وهل هناك تلفيات من عدمه، وما إذا كانت الباخرة تسير في مسارها الملاحي من عدمه، وأيضا معاينة الباخرة والتلفيات التي أصابتها.

كما تستمع النيابة العامة، لأقوال عدد من طاقم الباخرة، 120 عاملا، وآخر مصاب، تم إنقاذهم قبل غرق نصفها تقريبا في مجري نهر النيل من الجهة الشرقية لكوبري المنيا العلوي، أمام المتحف الأتوني.

وأكد محمد عامر رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بوزارة السياحة والآثار، أن هذا الفندق العائم كان خالي تماماً من أي نزلاء سواء من المصريين أو الأجانب، وأن هذا الحادث وقع دون وجود أية خسائر في الأرواح.

- انتهاء رخصة التشغيل

وأوضح عامر، أن هذا الفندق العائم كانت قد انتهت رخصة التشغيل السياحي الخاصة به منذ مايو 2023، ولم يتم تجديدها حتي تاريخه، ولم يستقبل أي نزلاء من المصريين أو الأجانب حيث تواجد الفندق المذكور بالورشة في حلوان على مدار الأربعة أشهر الماضية لإجراء أعمال التطوير والتجديد والصيانة اللازمة حتى يتسنى له العمل خلال الموسم الشتوي.

وتابع: "وبعد الانتهاء من جميع أعمال التجديد والصيانة، حصلت إدارة الفندق العائم على تصريح مرور من القاهرة إلى الأقصر من الإدارة العامة للحماية المدنية والهيئة العامة للنقل النهري، للرسو بالأقصر ومن ثم إجراء المعاينات اللازمة له من وزارة السياحة والآثار وتجديد الترخيص الخاص به، تمهيداً لبدء العمل من أول شهر أكتوبر المقبل".

ومازالت التحقيقات مستمرة بالنيابة والجهات المعنية، كما تم التنسيق مع الشركة المالكة للفندق العائم لاتخاذ الاجراءات اللازمة في هذا الشأن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved