سد النهضة.. الري: إثيوبيا تراجعت عن مقترحات قدمتها بنفسها.. ونواصل تقديم حلول وسطية

آخر تحديث: الأحد 24 سبتمبر 2023 - 11:30 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن الاجتماعات التي عقدت بخصوص سد النهضة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا كانت تفاوضية لكنها لم تحقق أي تقدم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحكاية» الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة «mbc مصر»، مساء الأحد، أن إثيوبيا تراجعت عن توافقات جرى التوصل إليها في المفاوضات التي عقدت مؤخرا في القاهرة.

وأوضح أن هذه التوافقات تخص اقتراحات قدمتها إثيوبيا نفسها، بخصوص جوانب فنية مثل عملية التشغيل، مشيرا إلى أن أديس أبابا عادت وطلبت تغيير هذه التوافقات.

ولفت إلى أن مصر تواصل تقديم حلول وسطية مقبولة فنيا، وترضي طموحات الدول الثلاث، مؤكدا مراعاة حق إثيوبيا في إنتاج الكهرباء لكن دون مساس أمن مصر المائي.

وتابع: «قدمنا اقتراحات عديدة لكن إثيوبيا تبحث عن تحقيق مصالحها دون مراعاة لمطالب دولتي المصب (مصر والسودان)».

وأشار إلى ان هناك جولة مفاوضات أخرى ستُعقد في القاهرة وذلك في النصف الثاني من شهر أكتوبر المقبل، متمنيا أن تتحلى إثيوبيا بإرادة سياسية وجدية للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم ودائم.

ولفت إلى أن مدى تأثر مصر بالإجراءات التي اتخذتها إثيوبيا مؤخرا (عملية الملء) سيُعرف في نهاية العام المائي (يوليو المقبل)، مشددا على أهمية التوصل لاتفاق ملزم ودائم ينظم عملية الملء لتكون إدارة الموارد المائية واضحة ومرضية للأطراف.

وكانت وزارة الموارد المائية والري، قد أعلنت في وقت سابق من اليوم، انتهاء فعاليات الاجتماع الوزاري الثلاثي بشأن سد النهضة، في إثيوبيا، دون تحقيق تقدم يذكر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved