في ذكرى ميلاده.. 4 شخصيات أدبية جسدها صلاح السعدني

آخر تحديث: الخميس 24 أكتوبر 2019 - 1:54 ص بتوقيت القاهرة

محمد حسين

يحتفل الفنان الكبير صلاح السعدني 23 أكتوبر بعيد ميلاده الـ76، فقد ولد السعدني في 23 أكتوبر 1943 بإحدي قرى محافظة المنوفية، بداية المسيرة الفنية للسعدني كانت من خلال فريق تمثيل كلية الزراعة بجامعة القاهرة، والذي جمعه بصديق عمره الفنان الكبير عادل إمام.

تنوع العطاء الفني للسعدني بين السينما والمسرح والدراما، وإن كانت الأعمال ادرامية هي التي طغت علي أعماله مثل: ليالي الحلمية، أرابيسك، حلم الجنوبي، الأصدقاء، للثروة حسابات أخري .

من بين الأعمال الروائية التي تحولت للشاشة، كان للسعدني نصيب من تجسيد بعض الشخصيات الأدبية نستعرضها في التقرير التالي:

1- علواني

عن رواية " الأرض" للكاتب ابراهيم الشرقاوي، قام صلاح السعدني بشخصية "الواد علواني" الذي لا يملك أرضًا فيقوم بأعمال لخدمة الفلاحين وملاك الأراضي، وبرغم هامشية دور السعدني في هذا الفيلم، إلا أنها مثلت بداية جيدة له أتاحت له العمل مع كبار الفنانين مثل محمود المليجي، ويحيي شاهين، بالاضافة للمخرج الكبير يوسف شاهين.

2- محمد عزام

بعد النجاح الكبير لفيلم "عمارة يعقوبيان" في 2006، تم عرض مسلسل بنفس الاسم في رمضان من العام التالي، قام السعدني بشخصة الحاج محمد عزام، الرجل الذي بدأ كماسح أحذية ثم تبدل به الحال ليصبح من أكبر رجال الأعمال، ويرجع تضخم ثروته للاعمال غير القانونية التي يقوم بها.

المسلسل بطولة عزت أبو عوف، لبني عبد العزيز واخراج أحمد صقر.

3- ياسين عبد الجواد

في نهاية الثمانينات تعاون الكاتب محسن زايد والمخرج يوسف مرزوق في تقديم المعالجة الدرامية لثلاثية الأديب نجيب محفوظ؛ وقام السعدني بشخصية "ياسين" الابن الأصغر في أسرة السيد أحمد عبد الجواد وذلك في مسلسلي: قصر الشوق الذي عرض في 1987، و بين القصرين الذي عرض في 1988.

المسلسل يطولة الفنان الكبير محمود مرسي، والفنانة القديرة هدي سلطان.

4- رؤوف

عن رواية "الرصاصة لا تزال في جيبي" للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، قام الفيلم بتجسيد عدد من الشخصيات بأبعادهم الانسانية أثناء حرب أكتوبر، من بين الشخصيات كان"المجند رؤوف" التي قدمها السعدني، وهو شاب التحق بالجيش في حرب الاستنزاف بعد تخرجه من معهد السينما.

وعرض في 1974 في الذكري الأولى لانتصار أكتوبر العظيم، من بطولة محمود ياسين، حسين فهمي، نجوي ابراهيم، وإخراج حسام الدين مصطفى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved