أستاذ علوم سياسية: دول عربية ستنضم إلى السودان في إقامة معاهدة سلام مع إسرائيل

آخر تحديث: السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:12 ص بتوقيت القاهرة

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتفاق بين السودان وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما لم يكن مفاجئا، مشيرًا إلى أن دولا عربية أخرى ستنضم إلى قائمة الدولة المطبعة مع إسرائيل خلال الفترة المقبلة.
وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج «المصري أفندي»، المذاع على قناة «القاهرة والناس»، ويقدمه الإعلامي محمد علي خير، أن ذلك يأتي تماشيا مع التطورات في السياسة الدولية، منوها إلى أن السودان سيحصل على قرض مفتوح من الولايات المتحدة ومنظمات يهودية في أمريكا مقابل خطوة التطبيع.
وأوضح أن إسرائيل سوف تستثمر في السودان، خاصة أن هناك أطماعًا إسرائيلية في أن هذه الخطوة ستشجع دولا عربية وإسلامية على التطبيع، مؤكدا وجود مصالح أمريكية في أفريقيا ستتحقق من الخطوة.
وفيما يخص مستقبل الانتخابات الأمريكية، أشار إلى أن الرئيس الأمريكي ترامب يعاني من أزمة حقيقية في الحكم، وذلك بسبب سوء التعامل مع أزمة فيروس كورونا، وكذلك في التعامل مع كوريا الشمالية، وهو ما بدا في المناظرة التي جرت مع منافسه جو بايدن أمس.
وأعلن قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان في بيان مشترك اليوم الجمعة رسميا، عن توصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق سلام بينهما.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved