إيفاد والفاو تؤكدان ضرورة دعم الزراعة الأسرية بالشرق الأدنى وشمال إفريقيا

آخر تحديث: الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 4:43 م بتوقيت القاهرة

خلصت كل من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" إلى أنه رغم الإمكانات الهائلة التي تملكها المزارع الأسرية للمساهمة في أمن الغذاء، ورغم أن الزراعة هي أكبر مصدر لدخل العديد من المناطق الريفية في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، حيث تشكل زراعة الحيازات الصغيرة أكثر من 80 في المائة من الإنتاج الزراعي، فإن الزراعة الأسرية لا تزال تعاني من إهمالها في سياسات المنطقة الرئيسية المتعلقة بالزراعة أو الأمن الغذائي.

ويواجه المزارعون ضغوطاً متزايدة لتوفير الغذاء الكافي والمغذي، للأعداد المتزايدة من السكان، ويعانون من تأثيرات التغير المناخي، وتدهور الموارد الطبيعية.

وتعمل إيفاد والمنظمة على تنسيق مبادراتهما للدعم والتنمية في المنطقة؛ لتقوية منظمات المزارعين، بهدف ضمان استفادة القاعدة الأساسية من المزارعين من الإجراءات المتخذة، والتي ستسهم بشكل كبير في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالقضاء على الفقر والجوع.

جاء ذلك اليوم خلال الإطلاق الرسمي لعقد الأمم المتحدة للزراعة الأسرية في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، بمشاركة ممثلين عن الوزارات الحكومية، ومنظمات المزارعين، والمجتمع المدني، ومعاهد البحوث، والمنظمات العالمية بهدف تحديد الأولويات وتطبيق خطة عمل إقليمية لهذا العقد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved