ميناء دمياط يستقبل ناقلة غاز مسال لنقل 70 ألف طن

آخر تحديث: الأربعاء 24 نوفمبر 2021 - 2:40 م بتوقيت القاهرة

حلمي ياسين

أصدر المركز الاعلامي لهيئة ميناء دمياط، بيانا كشف أن الميناء استقبل اليوم ناقلة الغاز المسال "Methane Mickie Harper"، التي ترفع علم بنما.

وأوضح أن الناقلة يبلغ طولها 292 مترا، وبعرض 45 مترا، ومن المقرر لها أن تقوم بتحميل شحنة تبلغ حوالي 70 ألف طن من الغاز المسال.

وتابع اللواء بحري وليد عوض رئيس مجلس 22 الإدارة عملية دخولها وتراكيها على الرصيف الخاص بالمحطة، موجها برفع حالة الاستعداد حتى مغادرتها بأمان.

وأشار إلى أنه تم تأسيس شركة «سيجاس» عام 2000 بهدف تسييل الغاز وتصديره إلى الخارج، وبدأت أعمال الإنشاءات خلال 2001، وانتهت منها خلال 2004 وتم التشغيل عام 2005.

وظل المصنع يعمل على تسييل الغاز حتى عام 2012 الذي توقف فيه عن العمل نتيجة نقص إمدادات الغاز الموردة له من الجانب المصري؛ بسبب تراجع معدلات الإنتاج وقتها وعدم كفاية المعروض لتلبية الاحتياجات المحلية.

ومع تحقيق مصر لاكتشافات غازية عملاقة على غرار كشف «ظهر» بالبحر المتوسط وغيرها من الاكتشافات الأخرى، التى رفعت إجمالي إنتاجها من الغاز الطبيعى ومكنتها من تحقيقها الاكتفاء الذاتى من الغاز بنهاية 2018 تمت إعادة تشغيل مصنع إسالة دمياط بعد التوصل إلى اتفاق ودي مع «سيجاس».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved