فيديو.. هل جرعة لقاح كورونا الثالثة أساسية للسفر خارج مصر؟ متحدث الصحة يجيب

آخر تحديث: الأربعاء 24 نوفمبر 2021 - 7:35 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

أجاب الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عما إذا كانت الجرعة الثالثة من لقاح كورونا ستكون أساسية للسفر خارج مصر، قائلًا إنه من المبكر اتخاذ مثل هذا القرار.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن الأبحاث لازالت سارية بشأن الجرعة الثالثة، موضحًا أن الفكرة في جائحة كورونا ترتبط بالتعامل مع مرض جديد، وعدم وجود طريقة مسبقة لتعامل العالم معها.

وأشار إلى أن العديد من الخطط تتغير وفقًا لما يتم اكتشافه من خلال الأبحاث والدراسات، مؤكدًا أن مصر لا تكتفي بالدراسات التي تجرى عالميًا حول فيروس كورونا، وإنما تجري الدراسات بالتعاون مع المؤسسات العالمية.

وعن موقف اللقاحات داخل الجامعات المصرية، ذكر متحدث الصحة أن المتوسط العام للتلقيح ضد كورونا داخل الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة والتكنولوجية والمعاهد يزيد عن 80%، معلنًا أن بعض الجامعات انتهت من تلقيح كل الطلاب.

ولفت إلى أن الوزارة بدأت تلقيح الفئة العمرية ما بين 15 إلى 18 عامًا، مشيرًا إلى أن الصحة لقحت مجموعة من الطلاب في الجامعات، وطلاب المدارس الذين سجلوا عبر الموقع الخاص بالحصول على اللقاح.

وفي سياق آخر، تحدث عن نتيجة تحاليل حالات إعياء طلاب المدارس في بعض المحافظات، لافتًا إلى أن النتيجة تستغرق من 3 إلى 4 أيام؛ وفقًا لطبيعة الأبحاث التي تجرى.

ووافقت الحكومة، اليوم الأربعاء، على إعطاء المواطنين جرعة ثالثة معززة ضد فيروس كورونا «كوفيد-19»، خلال اجتماع مجلس الوزراء الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

وعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، آخر مستجدات التعامل مع أزمة فيروس كورونا محليًا ودوليًا، وتمت الموافقة على مقترح تعزيز المناعة ضد فيروس كوفيد19باستخدام الجرعة الثالثة المعززة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved