بديل الميكروباص على الطريق الدائري.. أبرز المعلومات عن الأتوبيس الترددي

آخر تحديث: الأربعاء 24 نوفمبر 2021 - 12:34 م بتوقيت القاهرة

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسرعة الانتهاء من تطوير الطريق الدائري بكافة مكوناته وفق الجدول الزمني المحدد، باعتباره أحد أهم المحاور الرئيسية التي تربط أقاليم القاهرة الكبرى وأحيائها ببعضها البعض؛ لاستيعاب الأعداد المتزايدة من حركة المواطنين والمركبات.

ويعتمد تطوير الطريق الدائري على عدة محاور أساسية، وهي: توسعة الطريق ليصبح 7 حارات في كل جانب، فضلاً عن تزويد الطريق بأنظمة النقل الذكي ITS، بالإضافة إلى تزويده لمنظومة النقل الجماعي الجديدة والمتمثلة في الأتوبيس الترددي السريع BRT.

وتلقي الشروق الضوء على أهم المعلومات عن الأتوبيس الترددي بالكوبري الدائري:

- يعتبر بديلاً للنقل العشوائي والميكروباص.

- يعمل بالطاقة النظيفة سواء الكهربائية أو الغاز الطبيعي، بما سيساعد على الحد من التلوث وترشيد الطاقة وتقليل الحوادث، وتحسين الصحة العامة والارتقاء بالأداء الاقتصادي.

- سيخفض من استخدام المواطنين للسيارات الخاصة على غرار المدن العالمية، ويشكل نقلة حضارية أكثر استدامة.

- سيتم تخصيص حارتين في منتصف الطريق الدائري لسير الأتوبيسات الترددية، بواقع حارة لكل اتجاه.

- سيتولى الأتوبيس الترددي نقل الركاب في حركة دائرية، حسب وزير النقل كامل الوزير.

- بعد منع الميكروباصات، سيكون السير على الدائري مقتصراً على سير السيارات الملاكي والأتوبيس الترددي السريع، إضافة إلى سير سيارات النقل خلال الفترة من بعد 12 بعد منتصف الليل حتى السادسة صباحا.

- كما سيتم تغطيته الطريق الدائري بالكامل بشبكة كاميرات مراقبة؛ لإحكام السيطرة المرورية عليه، ولسهولة سير الأتوبيسات الترددية.

- في نهاية ديسمبر، سيتم منع سير الميكروباصات على الطريق، حسب تصريحات وزير النقل.

الجدير بالذكر، أن شبكة BRT ستسير الطريق الدائري الأطول في العالم بطول 106 كم، وستتم بالتوازي مع منظومات النقل الجديدة الأخرى، خاصةً المونوريل والقطار الكهربائي ومترو الأنفاق، الأمر الذي من شأنه أن يحدث نقلة نوعية ضخمة في منظومة النقل الجماعي في القاهرة الكبرى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved