مع بداية فصل الشتاء.. 4 عناصر أساسية في نظامك الغذائي اليومي لحماية رئتيك

آخر تحديث: الخميس 24 نوفمبر 2022 - 10:51 ص بتوقيت القاهرة

سمر سمير

يمكن أن يؤدي تلوث الهواء إلى تهيج المسالك الهوائية؛ مما يتسبب في الشعور بضيق في التنفس أو ظهور أعراض أخرى مثل البرد والسعال، وقد يشعر الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة السابقة بتدهور حالاتهم، مثل نوبة الربو أو اندلاع مرض الانسداد الرئوي المزمن.

وهناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها لمنع أو تقليل تأثير تلوث الهواء على الرئتين، وأحد هذه الأطعمة هو تناول الأطعمة المفيدة لصحة الرئة، لذلك نشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من المعلومات حول الأطعمة التي يمكن أن تساعد في حماية الرئة.

• الكركم

يساعد الكركمين الموجود في الكركم في تنظيف الجهاز التنفسي، وتقوية جهاز المناعة لمحاربة الالتهابات الفيروسية؛ وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات.

• بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على فيتويستروغنز وأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تساعد في مكافحة ردود الفعل التحسسية، مثل تلك الناجمة عن التلوث.

• الريحان

يمكن أن يساعد الريحان في تخفيف الأعراض المرتبطة بتلوث الهواء، وذلك عن طريق غليها في الماء واحتساء الخليط الفاتر، أو إضافتها في الشاي اليومي، ويعد الاحتفاظ بنبات الريحان في منزلك مفيدًا؛ لأنه يولد الكثير من الأكسجين ويمتص الغازات الضارة مثل أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت.

• الخضار الورقية الخضراء

الخضروات الورقية غنية بمضادات الأكسدة، مما يساعد في تحسين التهاب الرئة، حيث تحارب هذه الأطعمة الجذور الحرة في الجسم، والتي يمكن أن يكون الإفراط فيها ضارًا بالصحة العامة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved