في شهر التوعية بسرطان عنق الرحم.. طبيب أورام يوضح علامات الإصابة وأسبابها

آخر تحديث: الثلاثاء 25 يناير 2022 - 10:23 ص بتوقيت القاهرة

إلهام عبدالعزيز

حددت منظمة الصحة العالمية شهر يناير للتوعية بسرطان عنق الرحم، وهو السرطان الأكثر شيوعا في الدول الأقل تطورا، وتحدث الإصابة به عن طريق فيروس الورم الحليمي البشري، وينمو هذا السرطان بشكل بطيء يصل حتى 10 سنوات؛ لذا فإن معظم النساء المصابات به تموت لأنهن لا يعرفن أبدا إصابتهن به.

وتواصلت «الشروق»، مع الدكتور باسل رفقي أستاذ الأورام بجامعة المنصورة؛ ليشكف لنا علامات الإصابة وأسبابها نرصدها في السطور التالية.

وأوضح الدكتور باسل رفقي، أن علامات الإصابة بسرطان عنق الرحم تتلخص في 10 أعراض وهي:

1- نزيف بين الدورة الشهرية والأخرى.

2- فقدان الوزن غير المبرر.

3- إفرازات غير طبيعية.

4- فقدان الشهية.

5- الشعور بالتعب الشديد والإرهاق.

6- آلام شديدة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.

7- الرغبة المستمرة في التبول والشعور بالحرقان.

8- آلام ونزيف مهبلي غير طبيعي.

9- نزيف بعد الجماع أو بعد انقطاع الطمث.

10- طول مدة الدورة الشهرية.

أما عن أسباب الإصابة، ذكر رفقي، أن سرطان عنق الرحم يأتي نتيجة تعاطي التبغ والكحول واتباع نظام غذائي غير صحي وقلّة النشاط البدني وزيادة الوزن.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن هناك بعض الالتهابات المزمنة التي تمثل عوامل خطر للإصابة بالسرطان وهي مشكلة بارزة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بالتحديد، وقد نجمت نسبة 13% تقريبا من أنواع السرطان التي شُخِّصت في عام 2018 على نطاق العالم عن الإصابة بعدوى مسرطنة، ومنها جرثومة الملوية البوابية وفيروس الورم الحليمي البشري وفيروسا التهاب الكبد B وC وفيروس إبشتاين–بار (3).

وذكرت المنظمة، أن فيروسا التهاب الكبد الوبائي B وC وبعض أنماط فيروس الورم الحليمي البشري، تزيد من خطورة الإصابة بسرطان الكبد وعنق الرحم، فيما تسفر الإصابة بعدوى فيروس العوز المناعي البشري عن زيادة كبيرة في خطورة الإصابة بسرطان عنق الرحم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved