وصل تأثيره لبني سويف.. عميد البحوث الفلكية يوضح تفاصيل زلزال شرق المتوسط بقوة 6 ريختر

آخر تحديث: الأربعاء 25 يناير 2023 - 8:10 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور جاد القاضي عميد المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الزلزال الذي سجلته المحطات القومية، بقوة 6 درجات في شرق البحر المتوسط، صباح اليوم الأربعاء، كان بعيدًا جدًا عن الأراضي المصرية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن الزلزال سُجل في زمام الأراضي التركية، موضحًا أن المنطقة من تركيا شرقًا وحتى اليونان، تشهد نشاطًا زلزاليًا متكررًا.

وأوضح أن الدائرة الجغرافية للشعور بالزلزال تزداد، كلما زاد عمق مركزه، قائلًا إن الدائرة الجغرافية للزلزال المسجل في شرق البحر المتوسط، وصلت لمدن جنوب القاهرة كبني سويف، ومحافظات القاهرة الكبرى، والإسكندرية.

وذكر أن الشعور بالزلزال في المدن الساحلية، كان أقل نسبيًا من الشعور به في القاهرة الكبرى، نافيًا تسجيل حوادث أو خسائر داخل الأراضي المصرية، بسبب زلزال اليوم.

وأكد أن حدوث زلزال داخل الأراضي المصرية أمر وارد، مشددًا على أهمية مراعاة الكود الذي يتجاوب مع الموجات الزلزالية، في الإنشاءات العمرانية والمباني الجديدة.

وناشد المواطنين عدم الهلع أو الجري في المكان والقفز من الشرفات والنوافذ، عند حدوث زلزال من هذا القبيل، موضحًا أن المعهد بالتعاون مع مجلس الوزراء، أصدر دليلًا استرشاديًا؛ لمواجهة مخاطر الزلازل.

وأوضح أن مصر سجلت تابعين بقوة 3.8 و2.5 على مقياس ريختر، غير محسوسين ولا تأثير سلبي لهما على مصر، مختتمًا: «مخاطر الزلازل لا تعرف الحدود الجغرافية، ويتحتم علينا الحذر والحرص من كل الزلازل التي تحدث في المنطقة المحيطة».

وسجلت محطات الشبكة القومية للزلازل والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية، زلزالا بقوة 6 درجات في شرق البحر المتوسط، ويبعد 502 كم من السواحل المصرية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved