عضو المصري للشؤون الخارجية: القاهرة ستكون لها مكانة كبيرة في النظام الدولي الجديد

آخر تحديث: الأربعاء 25 يناير 2023 - 7:22 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال السفير محمد محمود العشماوي، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن «الهند مدرسة دبلوماسية عالية جدًا، ودولة ديمقراطية من الدرجة الأولى»، لافتًا إلى أنها «تقدمت اقتصاديًا بصورة غير عادية، خلال الفترة الأخيرة».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن «الهند تعتمد على العلوم والتكنولوجيا الحديثة»، مشيرًا إلى أن واشنطن تستفيد من المكاسب الهندية في التقدم التكنولوجي.

ولفت إلى أن «الهند استطاعت أن تجري عملية تنمية بشرية على أعلى مستوى»، موضحًا أن الدولة الآسيوية، مهتمة بالقارة الإفريقية، وأمان الملاحة في منطقة قناة السويس، والبحر الأحمر، وباب المندب.

وذكر عضو المصري للشؤون الخارجية، أن «التعاون بين مصر والهند، وخلق نوع من الشراكة الاستراتيجية، أمر في غاية الأهمية»، مشددًا على أهمية زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للعاصمة نيودلهي، ومشاركته كضيف شرف في احتفالات يوم الجمهورية.

وأكد أن العالم على أعتاب ما يشبه بدايات حرب عالمية ثالثة، سينشأ بعدها نظام دولي جديد، قائلًا إن بعض الدول سيكون لها مكانة كبيرة ووضع سياسي واقتصادي في النظام الدولي الجديد، بينها: مصر والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا.

وأشار إلى تناول المباحثات بين الرئيس السيسي، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، التعاون في مجال التكنولوجيا، وزيادة والاستثمارات بين البلدين، ودور الهند في تنمية الدول الإفريقية التي تأثرت بوباء كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وشدد على أهمية دور مصر والهند في الفترة المقبلة، لصالح البلدين، والدول النامية والتي تعاني فقرًا شديدًا؛ بسب التطورات الدولية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved