وزير الري ينقل رسالة من السيسي إلى رئيس جنوب السودان: أكد عمق العلاقات

آخر تحديث: الأربعاء 25 يناير 2023 - 6:12 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء

نقل وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس جهورية جنوب السودان، سلفا كير، أكد فيها عمق العلاقات المصرية الجنوب سودانية على الأصعدة كافة.

وأشار سويلم إلى تأييد مصر للاتفاق المنشط بين جميع الأطراف الجنوب سودانية، ليكون أساسا لمرحلة جديدة من السلام والاستقرار في جنوب السودان، وترحيب مصر بتوافق القوى السياسية بجنوب السودان حول تمديد الفترة الانتقالية لمدة عامين، وأيضًا تأكيد دعم مصر لجميع الإجراءات الساعية لإحياء السلم والأمن والاستقرار بجنوب السودان.

وأكد حرص وزارة الموارد المائية والري المصرية على تنفيذ المشروعات التنموية التي تحوز على اهتمام دولة جنوب السودان الشقيقة لتنضم لقائمة المشروعات التنموية المشتركة التي نفذتها خلال السنوات الطويلة الماضية، والتي تعود بالنفع المباشر على مواطني دولة جنوب السودان، خاصة التي تسهم في الحد من مخاطر الفيضانات وتسهيل الملاحة النهرية، وأهمية استمرار الدعم السياسي والحكومي لهذه المشروعات لخدمة شعب جنوب السودان وتحقيق آماله وطموحاته.

وأوضح وزير الري أن مصر حريصة على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتشجيع رجال الأعمال المصريين للمساهمة في دفع عجلة التنمية والاقتصاد بدولة جنوب السودان، وفتح المجال للشركات المصرية للعمل في جمهورية جنوب السودان خاصة في مجالات الكهرباء والطاقة والبترول والبنية التحتية.

وأوضح استعداد مصر لتكون مركزا إفريقياً للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية تحت مظلة مبادرة التكيف، مشيرا لتقديم مصر بالفعل خبراتها الكبيرة في مجال إدارة المياه لأشقائها الأفارقة، من خلال تدريب المتخصصين الأفارقة بالمركز الإقليمي للتدريب التابع للوزارة ومركز التدريب الإقليمي التابع لمعهد بحوث الهيدروليكا.

وأضاف وزير الري أن المركز الإقليمي للتدريب سيصبح مركزا مهما لتدريب الكوادر الفنية من دولة جنوب السودان الشقيقة؛ لرفع وبناء القدرات في المجالات ذات الصلة بالمناخ.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved