طقس غير مستقر وسقوط أمطار في عدة محافظات

آخر تحديث: الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 7:59 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

شهدت محافظات الجمهورية، اليوم الثلاثاء، عدم استقرار في حالة الطقس وسقوط أمطار.

ففي محافظة سوهاج، أعلن المحافظ اللواء طارق الفقي، حالة الطوارئ ورفع درجة الإستعداد القصوى بالمحافظة وجميع المديريات والهيئات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة تحسبا لحالة عدم الإستقرار في الأحوال الجوية، وذلك في ضوء تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية.

وكلف المحافظ المديريات ورؤساء الوحدات المحلية والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة التقلبات الجوية وبخاصة علي الطرق السريعة وتفعيل غرف العمليات، وتشكيل فريق عمل للتدخل السريع تحسبا لتداعيات سوء الأحوال الجوية والأمطار والسيول المحتملة حتي انتهاء تحذيرات الجهات المعنية ومراجعة جميع الإستعدادات لمواجهة أي ظرف طارئ والتأكد من تطهير جميع مخرات السيول، وتوفير كميات من المواد التموينية والبطاطين.

ووجه جميع الأجهزة المعنية بالمحافظة بسرعة رد الفعل في مواجهة الأزمات والتعامل الفوري مع الحدث.

منوها إلى تفعيل غرف الأزمات بالوحدات المحلية والمديريات والعمل على مدار 24 ساعة لتلقى أية بلاغات وربطها بشبكة إتصال بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة.

بدوره، قرر الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج تعليق العمل والدراسة اليوم بمختلف كليات وإدارات الجامعة لنفس السبب.

وفي محافظة الوادي الجديد، شهدت المحافظة استقرارا في أحوال الطقس اليوم الثلاثاء، في ظل ارتفاع تدريجي لدرجات الحرارة وعدم سقوط أمطار، مقابل استمرار المحافظة فى رفع حالة الطوارئ والإستعداد القصوى تحسبا لسقوط أمطار أو وقوع كوارث.

وقال المحافظ محمد الزملوط إن المحافظة تواصل رفع حالة الطوارئ والإستعداد القصوى، واستمرار تشكيل غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة والفرعية بالمراكز للتعامل الفوري مع أي بلاغات أو كوارث، وتواصل المستشفيات والوحدات الصحية ونقاط الإسعاف وإدارة المرور حالة الطوارئ تحسبًا لوقوع حوادث مرورية أو غيرها من الكوارث نتيجة عدم إستقرار الطقس.

وفى سياق متصل، شهد طرق الداخلة، شرق العوينات تكدس عدد كبير من السيارات وشاحنات نقل المحاصيل الزراعية بالطريق، نتيجة الطقس السئ والأمطار التى تعرضت لها المحافظة أمس، وذلك فى ظل عدم تمهيد الطرق وعدم قدرة الشاحنات على السير.

وفي محافظة شمال سيناء، شهدت عدة تجمعات في منطقة وسط سيناء تجمع مياه نتيجة لسقوط الأمطار خلال الساعات الماضية.

بدوره، أكد سليمان فرج رئيس مركز ومدينة نخل أن مياه السيول تجمعت في مناطق : الكونتلا والتمد وصدر الحيطان وأبو صوان ووادى الحاج والتمد والحمة والمشبه .. حيث نجحت الأعمال الصناعية والسدود التى تم إنشاؤها فى حجز مياه السيول، وبالتالى لم تؤثر على الطرق الرئيسية في المنطقة، ولم تتأثر حركة المرور بها.

فيما قال الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء إن المحافظة رفعت درجة الاستعداد في كافة الأجهزة والمرافق ومديريات الخدمات بها لمواجهة الظروف الجوية والأمطار.

وأكد أنه تم رفع درجة الاستعداد على مستوى غرفة العمليات الرئيسية في ديوان عام المحافظة وغرف العمليات الفرعية في مجالس المدن ومديريات الخدمات والأجهزة المعنية بالمحافظة في مواجهة الظروف الجوية.. مشيرا إلى أن غرفة العمليات الرئيسية فى ديوان عام المحافظة تتابع تطورات الظروف الجوية على مدار الساعة حيث توجد اتصالات دائمة مع غرف العمليات الفرعية فى مراكز المدن والأجهزة المعنية حول الظروف الجوية لمجابهة أى موقف طارئ.

وقال المحافظ إنه تم تكليف مديرية التضامن الاجتماعى بتدبير الاحتياجات اللازمة للمتضررين، ورفع درجة الاستعداد ..مشيرا إلى تعطيل الدراسة فى المدارس والمعاهد والجامعات على مستوى المحافظة بناء على قرار رئيس مجلس الوزراء.

وفي سياق آخر، أعلنت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة رفع درجة الاستعداد إلى الحالة القصوى في نطاق عمل الشركة لمواجهة أى طارئ نتيجة الظروف الجوية .
وأكد سعيد بدة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة أنه تم الدفع بالمعدات اللازمة للسيطرة على أى موقف قد يطرأ نتيجة الظروف الجوية التى تمر بها البلاد حاليا، وكذلك رفع أى تجمعات من مياه الأمطار .

وأشار إلى أن الشركة تهيب بالمواطنين سرعة الإبلاغ عن أى تجمعات من المياه لسرعة التعامل معها، وذلك من خلال الأرقام 125 من أى تليفون أرضى أو 01090018320 من أى محمول.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved