«إفريقية النواب» تناقش تغيير الرسالة الإعلامية المصرية تجاه القارة السمراء

آخر تحديث: الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 12:05 م بتوقيت القاهرة

القاهرة - أ ش أ:

ناقشت لجنة الشئون الإفريقية في مجلس النواب برئاسة طارق رضوان، فرص التحرك لتدعيم العلاقات المصرية الإفريقية، لافتة إلى أن الإعلام يفتقد جود كتاب وإعلاميين مهتمين بالثقافات والحضارات الإفريقية بالقدر الكافي.

وذكر بيان صحفي للجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أن اللجنة اجتمعت أمس الاثنين مع قيادات مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، لمتابعة ومناقشة وضع استراتيجية ورؤية للتعريف وتغيير الرسالة الإعلامية المصرية تجاه القارة الإفريقية.

وقال البيان إن نتائج الدراسات العديدة التي أجريت عن صورة إفريقيا في الإعلام المصري تشير إلى تراجع موقع القارة وقضاياها السياسية والاقتصادية على أجندة وأولويات الإعلام، مشيرة إلى أن معظم قطاعات الرأي العام يستقون آراءهم وانطباعاتهم عن أفريقيا من خلال وسائل الإعلام، والتي تعتمد على المصادر الغربية المعروفة بتحيزها ضد أفريقيا، رغم أن صورة مصر والمواطن المصري في الإعلام الإفريقي أفضل كثيراً.

وتابع أن مسار العلاقات المصرية - الإفريقية في بعدها الثقافي يشير إلى توفر عوامل التقارب بين الطرفين إستنادا إلى عدد من المؤشرات وهي: هوية مصر الإفريقية، والموقع الجغرافي لمصر: شمال إفريقيا - وشرق إفريقيا، والعقيدة المشتركة مع بعض الدول . التاريخ والإرث الحضاري المشترك، بالإضافة إلى التواجد ضمن منظمات وتكتلات إقليمية ودولية: الاتحاد الإفريقي - الأمم المتحدة - منظمة التعاون الإسلامي - تجمع الساحل والصحراء - الكوميسا.

ولفت البيان إلى العديد من المنافذ التي يمكن أن نعظم بها نقاط التماس مع إفريقيا لتعظيم العلاقات المصرية الإفريقية من خلال تعدد وتنوع المؤسسات والآليات المصرية التي تقوم بالدور الثقافي المصري في أفريقيا، ما بين مؤسسات ثقافية، ودينية، وتعليمية، واجتماعية؛ من أهمها الأزهر الشريف، الكنيسة القبطية، وزارة التعليم العالي، مراكز البحوث والدراسات المعنية بالتعاون مع إفريقيا، التعاون الثقافي المتبادل بين مصر وأفريقيا، التعاون الإعلامي مع ضرورة إحياء الإذاعات الموجهة، معهد التدريب الإعلاميين والإذاعيين الأفارقة، الهيئة العامة للاستعلامات، التعاون في مجال الغاية الطبية والإنسانية، التعاون في مكافحة الأمراض في إفريقيا والمساعدات الطبية، تدعيم وتنمية قطاعات التعاون الزراعي من خلال تعظيم دور التنمية الاقتصادية منطلقا من مبدأ المكسب لجميع الأطراف، وأيضا تنمية الإعلانات وتدعيمها على مستوى الشباب والرياضة.

حضر الاجتماع من مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية كل من الدكتور أيمن عبدالوهاب، الدكتورة أماني الطويل، الدكتورة دينا صلاح، الدكتور أحمد محمد بهي الدين، الدكتور حازم يوسف، سنية الفقي، أحمد عسكر والدكتورة أميرة عبدالحليم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved