حوار| مدير عام شركة دانون بمصر وشمال شرق إفريقيا: نستهدف ضخ 170 مليون جنيه استثمارات جديدة في 2023

آخر تحديث: السبت 25 مارس 2023 - 9:58 م بتوقيت القاهرة

محمد المهم:

• نسعى لوصول المكون المحلى إلى 85% خلال 3 سنوات.. وحصتنا السوقية أعلى من 30%
• طرح مبادرة تهدف لتسويق منتجات الموردين بمصر فى مختلف الدول التى تعمل فيها الشركة
• نستهدف زيادة الإنتاج لـ80 ألف طن.. والوصول بالتصدير إلى 5% من حجم المبيعات
• 170 مليون جنيه استثمارات جديدة مستهدف ضخها فى 2023
تعتزم شركة دانون مصر للصناعات الغذائية، ضخ استثمارات جديدة بقيمة 170 مليون جنيه عام 2023، بحسب ما ذكره هشام رضوان المدير العام للشركة بمصر وشمال شرق إفريقيا، والذى أشار إلى أنه تم ضخ نحو 150 مليون جنيه العام الماضي.

«مال وأعمال - الشروق» حاورت هشام رضوان المدير العام لشركة دانون بمصر وشمال شرق افريقيا عن خطة عمل الشركة فى السوق الفترة المقبلة، والذى كشف عن تجاوز استثمارات الشركة حاليًا بالسوق المصرية المليار جنيه منذ بدء عملها فى مصر منذ عام 2006.

وأوضح رضوان أن الاستثمارات الجديدة يتم ضخها ذاتيًا من الشركة الأم، وسيتم توجيهها لقطع الغيار وادخال تكنولوجيا حديثة وبعض المشاريع التنموية الداخلية للقطاعات المختلفة بهدف إفادة العملية الإنتاجية.

«دانون مصر لديها 9 خطوط إنتاج فى مصنعها بالعبور، وتبلغ الطاقات الإنتاجية للمصنع 120 ألف طن سنويا، ويتم إنتاج نحو 70 ألف طن ومستهدف زيادته إلى 80 ألفا الفترة المقبلة، كما تمتلك الشركة مزرعة بمدينة النوبارية بمحافظة البحيرة توفر 40% من احتياجتنا من الألبان»، بحسب العضو المنتدب للشركة. ويقول رضوان: «نسبة المكون المحلى فى شركة دانون مصر بلغت 70% من منتجاتنا، ونستهدف أن نصل لـ85% خلال 3 سنوات».

ولفت إلى أن خطوط الإنتاج حاليًا تغطى احتياجات السوق المحلية، ولا حاجة لزيادتها، لكننا نعمل على تطويرها.

وأكد أن دانون مصر تستهدف رفع حصتها التصديرية إلى 5% من حجم المبيعات بدلا من 2% حاليا، موضحا أن حصة الشركة السوقية فى مصر تبلغ أكثر من 30% ونسعى لزيادتها.
وتابع هشام رضوان: «الشركة تدرس مبادرة جديدة تهدف لتسويق منتجات الموردين بمصر فى مختلف الدول التى تعمل فيها دانون بالخارج».

وأكد أن حجم الطلب يرتفع فى شهر رمضان بشكل أكبر من الأشهر العادية، بسبب زيادة الاستهلاك.

وأوضح أن الشركة لديها فروع وموزعون فى غالبية المحافظات، ولديها مشروعان هما «العمدة وألبان بلدنا» واللذان يسهمان بأكثر من 20% من مبيعات الشركة.

وقال العضو المنتدب لشركة دانون مصر، إن فروق سعر الصرف أثرت على الشركة دانون بسبب ارتفاع اسعار غالبية المواد الخام، لكن طبقا لاستراتيجية دانون فاننا ننظر لأسعار الصرف إلى أنها فرصة تساعدنا فى تعميق المنتج المحلى وزيادة التصدير. وفيما يتعلق بالأسعار.

أضاف رضوان أن الشركة تتحمل جزءا كبيرا من هامش الربح للبعد عن رفع الاسعار، لافتا إلى أنه من المرجح أن تحدث زيادات أخرى فى الأسعار لكن فى رمضان نعتمد استقرار الاسعار مع تقديم العروض.

وفى سؤاله عن نية الشركة الطرح فى البورصة، قال رضوان إنه لا نية لدينا للطرح فى البورصة لأن استثماراتنا يتم ضخها من الشركة الأم ولدينا امكانياتنا المالية للتوسع.

وتصنع شركة دانون مصر منتجات الألبان والتغذية المبكرة للرضع والأطفال، وتدرس التوسع خلال السنوات الثلاثة المقبلة ضم منتجات جديدة طبقا لاستراتيجية دانون، وفقا للعضو المنتدب.
شركة دانون مصر هى إحدى الشركات التابعة لمجموعة دانون العالمية، وتنتج العديد من منتجات الألبان الطازجة مثل «زبادي دانون،ودانيت، وأكتيفيا، ودانجو وماكس، اويكو، هاى برو، داناو البرو».

وحضر اللقاء أحمد طلعت، رئيس قطاع الشئون المؤسسية لشركة دانون مصر وشمال شرق أفريقيا، وفرح زاده مديرة الاتصالات بدانون مصر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved