فتوى رمضانية (3).. ما حكم نقل الدم في أثناء الصيام؟

آخر تحديث: السبت 25 مارس 2023 - 1:42 م بتوقيت القاهرة

منال الوراقي

فرض الله على المسلمين صوم شهر رمضان الكريم ليكون ركن من أركان الإسلام، وقاعدة من قواعد الدين، وقربة من أعظم القربات إليه، إذ قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [البقرة: 183].

وعادة ما تكثر تساؤلات المسلمين الصائمين خلال شهر رمضان الكريم ويزداد طلبهم للفتاوى اليومية حول أحكام الصيام، وما يفطر وما لا يفطر، وغيرها من الأحكام المتعلقة بالصيام.

في سلسلة "فتوى رمضانية" تقدم "الشروق" إجابات وفتاوى يومية عن الأسئلة التي تهم الصائمين في شهر رمضان الكريم.

هل نقل الدم من الصائم أو إليه يبطل الصيام؟

هذا السؤال أجابت عليه دار الإفتاء المصرية بأن الصوم لا يُبطل بنقل الدم من الصائم؛ لأنه كالحجامة بالنسبة له، وقد اتفق جمهور الفقهاء على أن الحجامة لا تُفسِد الصوم؛ لأن الفطر مما دخل لا مما خرج، وكذلك لا يبطل الصوم بنقل الدم إليه، وذلك لعدم دخوله من منفذ مفتوح.

وقال الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (6/ 349): [مَذْهَبنا أَنَّهُ لَا يُفْطِرُ بِهَا -أي الحجامة- لا الحاجم ولا المحجوم، وَبِهِ قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ وَابْنُ عُمَرَ وَابْنُ عَبَّاسٍ وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ وأم سلمة وسعيد بن المسيب وعروة ابن الزُّبَيْرِ وَالشَّعْبِيُّ وَالنَّخَعِيُّ وَمَالِكٌ وَالثَّوْرِيُّ وَأَبُو حَنِيفَةَ وَدَاوُد وَغَيْرُهُمْ، قَالَ صَاحِبُ "الْحَاوِي": وَبِهِ قَالَ أَكْثَرُ الصَّحَابَةِ وَأَكْثَرُ الْفُقَهَاءِ] اهـ.

وقال الخطيب الشربيني في "مغني المحتاج" (2/ 160): [(وَلَا يُفْطِرُ بِالْفَصْدِ وَالْحِجَامَةِ)، أَمَّا الْفَصْدُ فَلَا خِلَافَ فِيهِ، وَأَمَّا الْحِجَامَةُ؛ فَلِأَنَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ "احْتَجَمَ وَهُوَ صَائِمٌ، وَاحْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ" رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ، وَرَوَى النَّسَائِيُّ: "احْتَجَمَ وَهُوَ صَائِمٌ مُحْرِمٌ"] اهـ.

وقال الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (6/ 313): [قَالَ الرَّافِعِيُّ: وَضَبَطَ الْأَصْحَابُ الدَّاخِلَ الْمُفْطِرَ بِالْعَيْنِ الْوَاصِلَةِ مِنْ الظَّاهِرِ إلَى الْبَاطِنِ فِي مَنْفَذٍ مَفْتُوحٍ عَنْ قَصْدٍ مَعَ ذِكْرِ الصَّوْمِ] اهـ.

وبناء على ما سبق: فنقل الدم لا يؤثر على صحة الصوم، لكن بشرط أن يأمن الصائم على نفسه الضعف أو الضرر.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضا: فتوى رمضانية (2).. ما حكم صيام من نام أكثر اليوم في نهار رمضان؟

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved