تجار: ارتفاع طن الأرز 1000 جنيه.. والحكومة: غير صحيح

آخر تحديث: السبت 25 مارس 2023 - 11:03 م بتوقيت القاهرة

مصطفى عطية وإسلام عبدالمعبود ومحمد فوزي:

• مصادر بالتموين: ضخ كميات كبيرة من الأرز في كل المنافذ للتسهيل على المواطنين
تضاربت تقديرات الحكومة والتجار بشأن أسعار الأرز فى الأسبوع الأول من رمضان، حيث أشار تجار إلى ارتفاعه بنحو 1000 جنيه ليبلغ سعر الطن 26 ألف جنيه، فيما أكد مصدر من وزارة التموين تراجعه بالقيمة ذاتها.

وقال أحمد فوزى، نائب رئيس شعبة البقالة بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع الأرز، زاد الكيلوجرام للمستهلك النهائى إلى أسعار تبدأ من 27 جنيها للصنف الأقل جودة.

وأضاف أن سعر الكيلوجرام الأعلى جودة فى سوق التجزئة، تجاوز 33 جنيها مع بداية شهر الصوم.

وأرجع فوزى ارتفاع الأسعار إلى زيادة الطلب فى شهر رمضان، متوقعا أن تستقر تلك الأسعار الحالية حتى نهاية الشهر الجارى.

ومن جانبه، قال إسلام متولى، صاحب إحدى السلاسل التجارية بالقليوبية، إن شيكارة الأرز وزن 25 كيلو، ارتفعت بنحو 105 جنيهات، خلال ثلاثة أيام فقط، لتسجل خلال تعاملات أمس، 650 جنيها، مقابل 545 جنيها.

وأشارمتولى إلى أن هذا السعر هو سعر الجملة، ويُضاف عليه تكلفة النقل والشحن وهامش ربح التاجر بالإضافة إلى عدد من بنود التكاليف الأخرى.

وأوضح متولى أن سعر الأرز يتراوح للمستهلك النهائى بين 27 و33.5 جنيه للكيلو، حسب جودة الأرز، ونسبة الكسر، لافتا إلى أن نسبة الكسر فى الأرز الذى يباع بـ27 جنيها للكيلو تصل إلى 30%.

ويرى متولى أن استيراد شحنات أرز هندى من قبل وزارة التموين، لم تفلح فى تهدئة الأسعار بالأسواق المحلية، موضحا أنه حتى الآن غير متوفر بالأسواق، بالإضافة إلى أن المستهلك يفضل الأرز المحلى حتى بالسعر المرتفع.

وفى المقابل، قال مصدر بوزارة التموين، إن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تتابع منذ بداية شهر رمضان الكريم، كافة منافذ البيع التابعة للوزارة، ومعارض أهلا رمضان، موضحًا أن الوزارة تضخ هذه الأيام كميات كبيرة من الأرز فى كافة المنافذ، للتسهيل على المواطنين، والتأكيد على الالتزام بنسب التخفيضات وتوافر الياميش الرمضانى بالمعارض.

وأضاف المصدر، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن أسعار السلع الاستراتيجية تتراجع بشكل ملحوظ، وخاصة الأرز، حيث سجل طن الأرز انخفاضا بنحو 1000 جنيه، وذلك مع بداية شهر رمضان، ليتراجع الطن الأبيض إلى 24 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن القدرة الشرائية للمواطنين تراجعت بشكل ملحوظ، وهو من الأمور التى هبطت بالأسعار بنسبة محدودة، ساهم فيها ــ أيضا ــ ارتفاع الكميات المعروضة من الحبوب.

ومن جانبه قال هشام الدجوى، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، إن الحكومة توفر الأرز فى معارض «أهلا رمضان» بسعر يتراوح بين 15 و20 جنيها.

ويرى الدجوى أن أسعار السلعة الاستيراتيجية كانت ستنفلت أكثر من ذلك إذا لم تتدخل الدولة فى ضخ السلعة بمعارض أهلا رمضان.

وأرجع الدجوى ارتفاع أسعار الأرز فى الأسواق المحلية إلى بعض الممارسات الاحتكارية التى يتبعها كبار التجار، موضحا أنهم يقومون بتخزين شعير الأرز ثم يطرحونه فى الأسواق بكميات قليلة وبأسعار مرتفعة، خاصة بعد إلغاء قرار التسعير الإجبارى.

فى سياق قريب، واصلت وزارة الداخلية، تفعيل المرحلة الـ23 من مبادرة «كلنا واحد»، تحت رعاية رئيس الجمهورية، والتى تستمر حتى نهاية شهر رمضان لعام 2023؛ لتوفير كل السلع الغذائية وغير الغذائية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل إلى 60% بالمنافذ والسرادقات الموضحة على الموقع الرسمى لوزارة الداخلية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved