أبرزها الاعتداءات والفاتورة الإلكترونية.. الأطباء تدرج بنودا جديدة لجدول عموميتها 12 مايو

آخر تحديث: السبت 25 مارس 2023 - 2:55 م بتوقيت القاهرة

محمد فتحي

 

قرر مجلس النقابة العامة للأطباء، عقد الجمعية العمومية العادية لأطباء مصر الجمعة 12 مايو المقبل؛ استجابة لمطالب عدد من الأطباء بالإعلان عن موعد الجمعية العمومية العادية قبلها بفترة كافية، وفي موعد يناسب جموع الأطباء عقب عيد الفطر المبارك.

ويتضمن جدول أعمال الجمعية العمومية، مناقشة واعتماد ميزانيات النقابة عن السنوات السابقة، ومناقشة تقارير أنشطة مجلس النقابة العامة للأطباء في المجالات واللجان المختلفة.

وقرر مجلس النقابة، طرح عدة موضوعات إضافية وقضايا هامة؛ للمناقشة على جدول أعمال الجمعية العمومية العادية، منها قانون المسئولية الطبية وتأخر صدوره، والاعتداءات المتكررة على المنشآت الصحية والعاملين بها وآليات تحجيمها، وتنفيذ وتغليظ العقوبات نحوها، ومعوقات وعراقيل تراخيص المنشآت الطبية الخاصة ورسوم اللافتات والنفايات الطبية الخطرة.

وتتضمن البنود المطروحة، مناقشة آليات المحاسبة الضريبية للأطباء ومنظومة الفاتورة الإلكترونية، وتعديل بعض مواد لائحة آداب المهنة.

وأكد مجلس النقابة العامة للأطباء، بذل كل الجهد لتوعية الأطباء بموعد وضرورة حضورهم الجمعية العمومية، مطالبا جموع الأطباء مشاركة مجالس النقابة العامة والنقابات الفرعية في حث الأطباء؛ للمشاركة في اتخاذ القرارات عبر الجمعية العمومية التي هي أعلى سلطة نقابية يمتثل لقراراتها مجالس النقابات وجميع الأطباء.

ومن جهته، قال أمين عام النقابة محمد فريد حمدي، إن مجلس النقابة كان قد أعلن موعد عقد الجمعية العمومية العادية في 28 أبريل المقبل، وكثير من الأطباء قالوا إن هذا الموعد سيتوافق مع إجازة عيد الفطر، وطلبوا تأجيلها، فقرر مجلس النقابة عقد الجمعية 12 مايو المقبل حتى تناسب الأعضاء.

وأضاف حمدي، لـ"الشروق"، أن الجمعية ستناقش تعديل بعض بنود لائحة آداب المهنة، والتي تسمح بممارسة التطبيب عن بعد، مشيرا إلى أن هناك قواعد ستوضع لهذا الأمر، وسيكون من خلال منصات معتمدة ولأشخاص حصلوا على التدريب الكافي سواء من الناحية التكنولوجية؛ لاستخدام أجهزة التواصل عن بعد أو من ناحية التشخيص ووصف العلاج.

وتابع: "طلبنا من الجميعات الطبية المتخصصة وضع ضوابط لما يسمح به في التطبيب عن بعد، وما لا يسمح به ويقتضي مناظرة المريض وفحصه بشكل مباشر".

وأكد أنه لن يسمح للأطباء ممارسة التطبيب عن بعد، إلا بعد اجتيازهم لمجموعة من التدريبات، وحصولهم على تصريح بذلك.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved