3 مواقف لـ«تيريزا ماي» مع المسلمين.. جلست في المسجد وقرأت القرآن الكريم

آخر تحديث: السبت 25 مايو 2019 - 1:28 م بتوقيت القاهرة

منار محمد

أظهرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، التي قدمت استقالتها، أمس الجمعة، جراء أزمتها مع البريكست، محبتها للمسلمين، من خلال عدة مواقف قامت بها خلال فترة عملها رئيسة وزراء منذ 13 يوليو 2016 خلفاً لديفيد كاميرون، ومع محاولتها التقرب للمسلمين، استغرب بعض رواد السوشيال ميديا إحدى مواقفها، حينما تواجدت داخل مسجد في بريطانيا.

انتشر مقطع فيديو قصير لثاني امرأة تولت رئاسة الوزراء في تاريخ بريطانيا بعد مارغريت تاتش، على مواقع التواصل الاجتماعي، يونيو من العام الماضي، وظهرت حينها بإطلالة هادئة ومحتشمة وأيضًا مثيرة للدهشة، حيث كانت مرتدية حجاب.

وجلست تيريزا ماي، مع المسلمين في مأدبة إفطار في أحد المساجد المتواجدة في بريطانيا، وظلت تتحدث مع المسلمين المتواجدين بالمسجد، الأمر الذي لفت أحدهم، فالتقط لها مقطع فيديو أثناء قوله "مستحيل رئيسة وزراء بريطانيا في مسجد"- وفقًا لـ"ديلي ميل" البريطانية.

لم يكن ظهور تيريزا في المسجد، هو الأخير لها، حيث ظهرت مجددًا، بالعام ذاته بإحدى مساجد بريطانيا، أثناء حضورها فعاليات "زر مسجدي"، التي واظبت المملكة المتحدة على إقامتها سنويًا منذ عام 2015؛ لتعزيز الحوار بين الأديان ونشر التسامح في المجتمع.

ونشر مجلس مسلمي بريطانيا، حينها، صورًا لرئيسة وزراء بريطانيا التي سترحل عن المنصب مطلع الشهر المقبل، على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وظهرت "ماي" بحجاب" أثناء ألقائها كلمة داخل مسجد ميدينهيد في مقاطعة باركشير جنوب شرقي البلاد.

ووفقًا لـ" العربية"، وصفت ماي زيارتها للمسجد بأنها "فرصة ثمينة للتعرف على الإسلام، وللتأكيد على أنه دين السلام".

زياراتها إلى مساجد المسلمين في بريطانيا، ومحاولتها التقرب منها، ليست الأشياء الوحيدة التي أظهرت موقف "ماي" من الإسلام والمسلمين، ففي مايو من عام 2017، دافعت رئيسة وزراء بريطانيا السابقة عن الدين الإسلامي، رافضة أن يتم الربط بينه وبين التطرف والإرهاب.

وأبرزت "الغد" ما ذكرته "ماي"، عن الإسلام حينها "تنظيم داعش يحبون أن يسموا أنفسهم بالدولة الإسلامية، لكنهم ليسوا من الإسلام، وليسوا بدولة"، مشيرة إلى أن هذه الأيدولوجية الحاقدة لا علاقة لها بالإسلام، وهي مرفوضة من طرف الغالبية العظمى من مسلمي بريطانيا ومسلمي العالم".

واستشهدت "ماي" في تعليقها على الحادث الإرهابي الذي شهدته بريطانيا في مدينة مانشستر، وراح ضحيته 22 شخصًا وأصيب آخرين، وأعلن تنظيم "داعش" أنه المسؤول عن الهجوم، بآيات من القرآن الكريم، وتحديدًا من سورة الحجرات، قائلة: "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا".

كما ذكرت تريزا ماي، أيضًا الآية رقم 256 من سورة البقرة: "لا إكراه في الدين".

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved