«القومى للاتصالات»: ارتفاع استهلاك الإنترنت المنزلي بنسبة 12% في رمضان

آخر تحديث: الإثنين 25 مايو 2020 - 4:56 م بتوقيت القاهرة

أحمد عواد

تطبيق «زوم» زاد استخدامه بنسبة 3456%.. و«سناب شات» الأعلى فب مواقع التواصل بنسبة67%

كشف تقرير حديث للجهاز القومى للاتصالات حول "مؤشرات خدمات الاتصالات فى رمضان " أن استهلاك الإنترنت المنزلى زاد بنسبة 12% في شهر رمضان؛ لترتفع نسبة زيادة الإنترنت المنزلي إلى 99% منذ بدء حظر التجوال، بينما ارتفع استهلاك الإنترنت للمحمول بنسبة 17%؛ لترتفع نسبة الزيادة في استهلاك الإنترنت المحمول إلى 35% منذ بدء الحظر.

وأشار التقرير إلى أن زيادة استهلاك الإنترنت تمثلت في تصفح المواقع التعليمية التابعة لوزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي لتصل إلى 19% خلال شهر رمضان؛ لترتفع نسبة الزيادة لتصفح الموقع التعليمية إلى 395 %منذ بدء الحظر.

كما زادت نسبة استخدام تطبيقات بث الفيديو للمحتوى الترفيهي لتصل إلى 292 % خلال شهر رمضان لترتفع نسبة استخدام هذه التطبيقات إلى 315%؜ منذ بدء الحظر.

وأظهر التقرير أن الزيادة الكبيرة في استخدام تطبيقات الإنترنت خلال شهر رمضان، ونسب الزيادة في استخداماتها وأهمها تطبيق زووم: "هو برنامج مختص بالمكالمات وعقد الاجتماعات عن بعد وقد زادت نسبة استخدام هذا التطبيق بنسبة 3456%، يليه تطبيق تلي جرام: "هو عبارة عن أحد تطبيقات التراسل ويمكن لمستخدميه تبادل الرسائل بما في ذلك الصور والفيديوهات والوثائق، حيث زادت نسبة استخدام هذا التطبيق بنسبة 1100%.

وأشار التقرير إلى أن تطبيق شاهد: "تطبيق لإحدى المنصات العربية التى تقدم خدمات الفيديو ومشاهدة الأفلام والمسلسلات، وزادت نسبة استخدام هذا التطبيق بـ157% تم تطبيق.

فيما زادت تطبيقات الألعاب على شبكة الإنترنت بنسبة ٧٥%، وتم تطبيق تيك توك: وهو تطبيق عبارة عن وجهه لمقاطع الفيديو للمستخدمين على التليفونات المحمولة، وقد زادت نسبة استخدام هذا التطبيق بـ24%.

كما جاء تطبيق يوتيوب: موقع مشاهدة وتحميل التسجيلات المرئية والفيديوهات ومشاهدتها ومشاركاتها والتعليق عليها، وزادت نسبة استخدام هذا التطبيق بـ115%.

وأوضح التقرير أن تطبيق سناب شات تصدر الزيادة في الاستخدام بتطبيقات مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي بنسبة 67%، يليه "فيسبوك" بـ44%، ويليه واتس آب بزيادة 27%، يليه إنستجرام بنسبة 12%.

وأكد التقرير ان نسبة زيادة فى المكالمات الصوتية الدولية بلغت 4% خلال شهر رمضان؛ لترتفع نسبة زيادة المكالمات الدولية إلى 19% منذ بدء الحظر.

فيما انخفضت نسبة المكالمات الصوتية المحلية بـ10% تقريبًا خلال شهر رمضان لتصبح نسبة الانخفاض في المكالمات 7% منذ بدء الحظر.

وأوضح التقرير انخفاض عدد ساعات وقت الذروة بمقدار ساعة واحدة لتصل إلى 14 ساعة في الأسبوع الثالث من مايو، مقارنة بـ15 ساعة في الأسبوع الثالث من أبريل.

وتظل عدد ساعات الذروة ضعف عدد الساعات التي كانت عليها ما قبل جائحة الكورونا "الأسبوع الثاني من مارس".

ويؤكد الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أنه سينسق مع الشركات الأربعة مقدمي خدمات الاتصالات؛ لمتابعة ارتفاعات مؤشرات الاستخدام بشكل يومي، واستيعاب أي زيادات طارئة بما لا يؤثر على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved