الحوار الوطني.. نيفين عبيد: ملف الزيادة السكانية في مصر تفرق دمه بين القبائل

آخر تحديث: الخميس 25 مايو 2023 - 10:34 م بتوقيت القاهرة

شيماء رزق

 

قالت الدكتورة نيفين عبيد مقرر لجنة القضية السكانية بالمحور المجتمعي في الحوار الوطني، إن نتائج المناقشات حول ملف الزيادة السكانية يتوقف على مدى وجود إرادة سياسية في تبني توصيات الجلسات بشكل حقيقي وجاد.

وأضافت خلال برنامجه «آخر النهار»، تقديم الإعلامي تامر أمين، والمذاع على قناة «النهار»، مساء الخميس، أنه مشكلة الزيادة السكانية ليس سببها وعي المواطنين فقط، بالعكس فهناك تراجع بأعداد الأطفال في الأسر المصرية.

وأشارت إلى أن هناك أصوات ارتفعت خلال جلسات الجوار الوطني، تنادي بأن مشكلة الزيادة السكانية غير مقتصرة على المواطن فقط، وإنما السياسيات الاقتصادية والاجتماعية وارتفاع معدلات الفقر، موضحة أن الصعيد والمناطق الريفية والمحافظات الأكثر فقرًا هم الأكثر إنجابًا.

وشددت بضرورة وضع المحافظات الأكثر فقرًا في أولوية إنفاق الدولة، وأن يكون هناك قناعة سائدة بين متخذي القرار وصانعي السياسيات الاقتصادية الاجتماعية أن الفقر هو أحد الدوافع الجوهرية في تعدد الإنجاب.

ولفتت إلى إصدار توصيات بوضع حلول للزيادة السكانية وخفض معدلات الفقر، مؤكدة أنه لابد من إعادة أولوية الإنفاق بالشكل الذي يذهب إلى البيئات الأكثر فقرًا.

ونوهت بضرورة أن يتم تحديد جهة معينة مخولة بالعمل على ملف السكان، معقبة: «ملف الزيادة السكانية في مصر تفرق دمه بين القبائل»، مُبينة أنه كان هناك إجماع بين الحاضرين في الجلسة أن يتم استقلال المجلس القومي للسكان والقومي للأمومة والطفولة بعيدًا عن وزارة الصحة والوزارات ذات الصلة.

وتعقد لجنة التعليم بالمحور المجتمعي في الحوار الوطني جلستها بعنوان «التعليم ما قبل الجامعي»، بينما تناقش لجنة القضية السكانية ملف «تشخيص الحالة السكانية في مصر وتحسين الخصائص السكانية».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved