رئيس جامعة عين شمس وعميد كلية الطب يفتتحان مؤتمر قسم جراحات المخ والأعصاب

آخر تحديث: الخميس 25 مايو 2023 - 5:21 م بتوقيت القاهرة

عمر فارس

 

افتتح الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور على الأنور عميد كلية الطب جامعة عين شمس، فعاليات المؤتمر الدولي لجراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري لعام 2023، والذي ينظمه قسم جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، بمشاركة الجمعية المصرية لجراحي المخ والأعصاب، برئاسة الدكتور أشرف الأبيض رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بطب عين شمس، الدكتور وليد عبد الغني سكرتير عام المؤتمر.

وأكد "المتيني"، دعم الجامعة لقسم جراحة المخ والأعصاب في هذا المؤتمر الدولي المهم، بالإضافة إلى الدعم المتواصل لتوفير كل الإمكانيات والتسهيلات التي يحتاجها القسم، مشيدًا بهذا التعاون المثمر بين قسم جراحة المخ والأعصاب بطب عين شمس والجمعية المصرية لجراحي المخ والأعصاب والجمعية الشرق أوسطية لجراحات المخ الوظيفية، مثنيًا على الجهود المبذولة في تنظيم المؤتمر وأجندته الثرية.

وأثنى رئيس الجامعة، على المستوى العالمي للمؤتمر الذى يقام بحضور أكثر من ثلاثين محاضر أجنبي من أكبر الجامعات العالمية، ويناقش أحد أكثر التخصصات الدقيقة، مؤكدًا دعم الجامعة التام للمؤتمر والقسم.

وأشاد الدكتور علي الأنور، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، بتاريخ قسم جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس ودوره في الارتقاء بالمستوى الجامعي والعلمي بالكلية.

وشدد على أن الجامعة وكلية الطب دائمًا تواكب كل التطورات والأحداث العالمية، وأن الكلية تدعم جميع الأقسام في اللحاق بركب التطورات العالمية المتسارعة.

من جهته، أكد الدكتور أشرف الأبيض رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب ورئيس المؤتمر، أن اهتمام القسم بإقامة المؤتمر وغيره من الفاعليات يهدف إلى مواكبة التطورات الكبيرة في المجال، إلى جانب عرض أحدث التطورات في مجال جراحه المخ والأعصاب والعمود الفقري على مستوى العالم، مؤكدًا أن القسم يحرص على إقامة هذا الملتقى بشكل سنوي لتحقيق أقصى استفادة لجميع الجراحين.

وعبر عن سعادته بالمستوى العالمي الذي يقام عليه المؤتمر بالتعاون مع الجمعية المصرية لجراحي المخ والأعصاب والذي يضم أكثر من 120 محاضرة في مختلف التخصصات الدقيقة لجراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، داعيا جميع الحضور للمشاركة الفعالة بفعاليات للمؤتمر.

وألقى الدكتور ناصر الغندور رئيس الجمعية المصرية لجراحة المخ والأعصاب، كلمة أشاد فيها بالمؤتمر الذي يناقش كل ما هو جديد في جراحات المخ والأعصاب الدقيقة لمواكبة التطور الكبير الذي تشهده، وبحث كيفية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والأجهزة المستحدثة التي بدأ استخدمها مؤخراً على نطاق واسع بهدف إضافة المزيد لهذا التخصص المهم.

وأوضح الدكتور وليد عبد الغني، سكرتير عام المؤتمر، أن الفعاليات تضم أكثر من ورشة عمل، حيث بدأت الورش من يوم 21 مايو وحتى موعد بداية المؤتمر، وذلك من أجل التدريب العملي لشباب الأطباء تحت إشراف أكبر الأساتذة المتخصصين سواء باستخدام الجثث المجهزة أو النماذج التدريبية المجسمة.

وحاضر الدكتور وسيم السيسي أستاذ علم المصريات وطبيب المسالك البولية، عن بداية الطب في زمن المصريين القدماء، حيث أشاد الحضور بهذه المحاضرة.

وتحدث الدكتور أسامة الشاذلي الروائي، أستاذ جراحة العظام بطب عين شمس، عن تطور الطب على مر السنين والأزمات التي مر بها الطب حول العالم، وكيف تم التعامل معها.

وشهدت فعاليات ختام الجلسة الافتتاحية، تكريم أشرف الأبيض، محمود المتيني رئيس الجامعة وعلي الأنور عميد كلية الطب، ممدوح سلامة أحد رواد جراحة المخ والأعصاب في مصر ومن مؤسسي قسم جراحة المخ والأعصاب بطب عين شمس، ووسيم السيسي أستاذ علم المصريات وطبيب المسالك البولية، وهشام الأنور مدير مستشفى التخصصي بعين شمس.

يذكر أن المؤتمر هذا العام يشهد العديد من الفعاليات والمحاضرات المتنوعة التي تشمل جميع التخصصات الدقيقة لجراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري.

كما يشهد حضور أكبر تجمُّع دولي لجرّاحي المخ والأعصاب من مختلف أنحاء العالم، بجانب المشاركة الفعّالة من أساتذة جراحة المخ والأعصاب من الجامعات المصرية المختلفة، بالإضافة إلى جميع أعضاء هيئة التدريس بقسم جراحة المخ والأعصاب بطب عين شمس.

وشهدت الجلسة الافتتاحية إقبالا كثيفًا، حيث ضمت حوالي 250 مدعو من جراحي المخ والأعصاب في مصر والجامعات المصرية.

ويتم تخصيص جلسات بالمؤتمر لأول مرة هذا العام لمناقشة دور المرأة في جراحة المخ والأعصاب وتقديم نماذج مشرفة وواعدة من الطبيبات التي تخصصن بهذا التخصص الصعب، وهناك جلسة أخرى لمناقشة الدور المهم لهيئة لتمريض بجراحات المخ والأعصاب وذلك بالمشاركة والتنسيق مع أعضاء هيئة تدريس كلية التمريض بجامعة عين شمس، وتخصيص جلسة للاستماع إلى الأبحاث المقدمة من شباب الأطباء والتي نالت على الدرجات من خلال تقييم اللجنة العلمية للمؤتمر وستقدم الجوائز لأفضل الأبحاث المشاركة بفعاليات الجلسة الختامية للمؤتمر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved