لاعب منتخب الشاطئية في حوار لـ «الشروق»: نحتاج للدعم من أجل التتويج بكأس العالم

آخر تحديث: الخميس 25 مايو 2023 - 10:30 م بتوقيت القاهرة

محمد عاطف

شهدت نتائج لعبة كرة القدم في مصر على مستوى المنتخبات تراجعًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، ولكن منتخب الشاطئية كان له نصيب الأسد في لحظات الفرحة والسعادة التي عاشتها الكرة المصرية في السنتين الماضيتين، ورسم بسمة غابت طويلاً بعد تأهله لكأس العالم 2023 وتتويجه بلقب البطولة العربية.

ونجح منتخب الكرة الشاطئية في تحقيق اللقب الوحيد للمنتخبات الوطنية في عهد مجلس إدارة اتحاد الكرة الحالي برئاسة جمال علام، بعد فوزه بلقب بطولة كأس العرب الأخيرة والتي أقيمت في مدينة جدة خلال شهر مايو الجاري، كما أنه تأهل لنهائيات كأس العالم 2023 والتي ستقام في الإمارات شهر نوفمبر القادم، بعد فوزه بالميدالية الفضية لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2022.

ويُعد أحمد سليمان مهاجم منتخب مصر للكرة الشاطئية، أحد اللاعبين الذين قادوا الفريق إلى منصات التتويج في كأس العرب 2023 بفضل أهدافه الحاسمة خلال البطولة، كما أن الجهاز الفني يعوّل عليه مع زملائه في تحقيق إنجاز للكرة المصرية ببطولة كأس العالم القادمة، حيث ستشارك مصر للمرة الأولى في تاريخها بالمونديال.

وتحدث أحمد سليمان في حواره مع «الشروق» عن بداياته مع لعبة الكرة الشاطئية وطموحات المنتخب الوطني في الفترة القادمة واستعدادته للمشاركة في المونديال:

- احكي لنا عن بداياتك مع لعبة كرة القدم الشاطئية؟

كنت ألعب في فريق كرة القدم بنادي الطيران منذ 5 سنوات، وتم استدعائي حينذاك إلى معسكر منتخب مصر لكرة الشاطئية، ولم أكن أعرف الكثير عن اللعبة وقتها، ولكنني قمت بالبحث على الإنترنت لمعرفة قوانين اللعبة وطرق ممارستها، في البداية كنت أجد صعوبة في التحكم بالكرة على الرمال، كما أن اللعبة تحتاج مجهود بدني وذهني كبير، لأن جميع اللاعبين لديهم أدوار دفاعية وهجومية في المباراة.

- ما هي الصعوبات التي واجهتك في بداية ممارستك للعبة الكرة الشاطئية؟

جميع لاعبي المنتخب المصري عانوا في بداية انضمامهم للفريق لعدم معرفتهم باللعبة أو قوانينها، بسبب عدم وجود دوري خاص باللعبة هنا، واختيار اللاعبين يتم عن طريق مسابقات لعبة كرة القدم، وفي المعسكر الأول يقوم الجهاز الفني بشرح القوانين وطرق التحكم في الكرة على الرمال والحفاظ على المخزون البدني حتى نهاية المباراة.

- ما هي أصعب لحظة مرت على المنتخب خلال مشاركته في البطولة العربية؟

في مواجهة المنتخب الفلسطيني بدور المجموعات، حيث كنا متأخرين في النتيجة بهدفين لهدف، قبل أن نعود ونفوز بثلاثة أهداف لهدفين ، وكانت مباراة صعبة لأننا كنا مجهدين ولم نحصل على راحة كافية عقب أول مباراتين لنا في البطولة، ولكننا عقب المباراة نجحنا في عملية الاستشفاء، مما ساعدنا في استعادة المخزون البدني وحققنا الانتصار في المباراة التي تليها أمام موريتانيا بنتيجة 8 - 2.

- الجالية المصرية في السعودية ساندت الفريق في البطولة العربية الأخيرة، كيف رأيت ذلك الأمر؟

الجماهير المصرية التي تواجدت في المدرجات لمساندتنا في البطولة العربية كانت حافز قوي لنا لتحقيق اللقب، عشنا لحظات صعبة خلال مباريات البطولة ولكننا نجحنا في اجتيازها بفضل دعم جمهورنا، وأتمنى من الجالية المصرية في الإمارات مساندتنا في بطولة العالم القادمة من خلال حضور المباريات، لأن الدعم الجماهيري يساعدنا في التغلب على العامل البدني بسبب رفعهم من روحنا المعنوية.

- احكي لنا عن احتفالك على طريقة النجم البولندي ليفاندوفسكي عقب التتويج بكأس العرب؟

جاءتني الفكرة أثناء عودة البعثة إلى مقر إقامتنا في جدة، وعرضت الفكرة على زملائي بالمنتخب وأعجبتهم وقمنا بالتصوير بتلك الطريقة، شعرت أنها أكثر طريقة تعبر عن فرحتنا بعد التعب الذي عشناه خلال البطولة، وقولت لنفسي «جبنا الكأس ننام بقى».

- كيف رأيت إنجاز منتخب الشاطئية بالفوز بالميدالية الفضية في أمم إفريقيا الأخيرة؟

البطولة الإفريقية الأخيرة كانت قوية على المستوى الفني والبدني، ولكننا قدمنا مستوى رائع ونجحنا في الوصول للمباراة النهائية قبل الخسارة بركلات الترجيح أمام السنغال «الأكثر تتويجا باللقب»، وكان هدفنا منذ انطلاق البطولة التأهل إلى المونديال وبالفعل نجحنا في تحقيق ذلك، بسبب أن جميع اللاعبين كانوا على قلب رجل واحد.

- كيف ترى مشاركة المنتخب المصري في كأس العالم للكرة الشاطئية 2023 في الإمارات؟

بالطبع، هي خطوة إيجابية للرياضة المصرية أولاً، ومن ثم للجهاز الفني واللاعبين، وأنا سعيد بأن التاريخ سيذكر أن هذا الجيل قاد مصر للتأهل لنهائيات مونديال الشاطئية للمرة الأولى في التاريخ، وبإذن الله نقدر نتوج باللقب ونعود لمصر بالكأس.

- ماذا يحتاج منتخب الشاطئية لتحقيق نتائج إيجابية في مونديال 2023، من واجهة نظرك؟

نحتاج إلى دعم الجماهير والإعلام فقط، لأن منتخب الشاطئية لا يأخذ حقه بعد الإنجازات التي حققها في السنوات الأخيرة، وأتمنى من الإعلام تسليط الضوء على المنتخب حتى نتحفز لتحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات.

- ما رأيك في دعم الاتحاد المصري لكرة القدم ووزارة الرياضة إلى منتخب الشاطئية في الفترة الأخيرة؟

الاتحاد يدعمنا بكل السبل الممكنة من أجل تحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات في اللعبة، وعلمت أن هناك فترة إعداد قوية للفريق خلال الفترة القادمة قبل المشاركة في مونديال 2023، ونتمنى الاستمرار على نفس النهج في السنوات القادمة.

- ما هي احتياجات منتخب الكرة الشاطئية من أجل مواصلة النجاحات في البطولات المختلفة؟

يجب الحفاظ على القوام الأساسي للمنتخب في الوقت الحالي، والبناء عليه وتوسيع قاعدة ممارسة اللعبة من خلال إنشاء دوري خاص لها يشارك به الأندية المصرية المختلفة، وتوفير كل شيء من قبل اتحاد الكرة للأندية التي ستنضم لهذا الدوري، بالإضافة إلى دعم الإعلام لنا وإبراز إنجازاتنا المختلفة، ونحتاج إلى مساندة الجماهير في المباريات التي نلعبها هنا، ولكن من الصعب حضور الجماهير ولا يوجد دوري أو نشر أخبار اللعبة بانتظام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved