شعبة الأرز: توقعات بتراجع سعر الكيلو إلى 6 و7 جنيهات مع حصاد الموسم الجديد

آخر تحديث: الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:55 ص بتوقيت القاهرة

أميرة عاصي

ــ المخزون الاستراتيجى للأرز يكفى حتى نهاية العام
توقع رجب شحاتة، رئيس شعبة الحبوب باتحاد الصناعات، تراجع أسعار الأرز إلى 6 و7 آلاف جنيه للطن، وتراجع سعر الكيلو بين 6 و7 جنيهات مع بداية حصاد الموسم الجديد بنهاية شهر أغسطس القادم، مع وجود فائض الاستيراد مما سيؤدى إلى زيادة المعروض فى الأسواق بشكل كبير.
وأضاف شحاتة، أن المخزون الاستراتيجى للأرز بلغ نحو 1.5 مليون طن يكفى الاستهلاك المحلى حتى نهاية العام، مشيرا إلى أن أسعار الأرز الأبيض تراجعت بنحو 15 و20% ليصل الطن إلى 8 آلاف جنيه عريض الحبة و7.5 ألف جنيه للطن رفيع الحبة، بينما يتراوح سعر الكيلو بين 7.5 و8.5 جنيه.
وتابع شحاتة، أن أسعار الأرز الشعير عريض الحبة تراجعت إلى 6 آلاف جنيه مقابل 7200 جنيه للطن، بينما بلغ رفيع الحبة نحو 5 آلاف مقابل 6500 جنيه للطن الشعير. 
وأرجع شحاتة، تراجع أسعار الأرز بسبب الاستيراد بكميات كبيرة الفترة الماضية بالاضافة إلى طرح وزارة التموين كميات كبيرة من الأرز بالأسواق خلال شهر رمضان، مما أدى إلى زيادة المعروض فى الأسواق.
وطالب شحاتة الدولة بإعادة فتح باب التصدير مرة أخرى مع الزيادة الكبيرة فى معروض الأرز حتى لا يتم استخدامه كعلف للحيوان، موضحا أن الأسعار يجب ألا تنخفض عن حد أسعار أعلاف المواشى، بما يساوى 4.5 إلى 5 آلاف جنيه لطن الشعير، و6 و7 آلاف جنيه للأرز الأبيض.
كانت وزارة الزراعة أعلنت عن ارتفاع المساحات المنزرعة من الأرز فى موسم المقبل، والذى من المقرر أن يبدأ فى إبريل 2020 إلى 1.2 مليون فدان من الأرز، مقابل 1.076 مليون فدان العام الحالى، لوقف فاتورة الواردات.
وقررت الحكومة تقليل المساحات المزروعة بالأرز، فى فبراير 2018، لتصبح 724.2 ألف فدان مقارنة بـ1.1 مليون فدان قبل ذلك، كما فتحت باب الاستيراد لسد الفجوة من هذا القرار.
وتوقع شحاتة، فى تصريحات سابقة لـ«الشروق»، أن يزيد إنتاج مصر من الأرز الأبيض بنحو 650 ألف طن، بالإضافة إلى وقف فاتورة الاستيراد، والعودة إلى الإنتاج مرة أخرى، بعد زيادة المساحات المزروعة.
وقامت الهيئة العامة للسلع التموينية بشراء 47.5 ألف طن من الأرز الأبيض المستورد، فى مناقصة 1، بسعر 410 دولارات للطن، والتى وصلت مصر خلال شهر مارس الماضى، كما تعاقدت على شراء 68 ألف طن من الأرز الأبيض، فى مناقصة 2، بسعر 410 دولارات للطن، هذا بالإضافة إلى مناقصة 3 و4 التى تم التعاقد عليها أخيرا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved