تأجيل اجتماع اللجنة الوزارية للسياحة لحين الانتهاء من الإستراتيجية الوطنية لتطوير القطاع

آخر تحديث: السبت 25 يونيو 2022 - 6:44 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ طاهر القطان:

هانى بيتر :استراتيجية وطنية بخبرة أوروبية خارطة طريق متكاملة للنهوض بالسياحة المصرية
أجلت اللجنة الوزارية للسياحة أول اجتماع لها الذى كان مقررا انعقاده نهاية الشهر الجارى وذلك لحين الانتهاء من الإستراتيجية الوطنية لتطوير القطاع السياحى التى يقوم على تنفيذها مكتب استشارى إيطالى منذ أكثر من ١٨ شهرا.
كانت اللجنة الوزارية للسياحة ستعقد أولى اجتماعاتها نهاية الشهر الجارى؛ لبحث جميع المشكلات والمعوقات التى تعرقل النمو السياحى التدفقات السياحية الوافدة من الخارج، وكذلك الاستثمارات السياحية التى شهدت توقفا لبعض الفترات بسبب تداعيات جائحة كورونا التى أثرت بالسلب على حركة السياحة الوافدة لمصر خلال العامين الماضيين.
وتهدف الاستراتيجية الوطنية للسياحة المستدامة فى مصر والتى يتم تنفيذها بالتعاون مع الاتحاد المصرى للغرف السياحية ويقوم بتحديثها أحد بيوت الخبرة الإيطالية والذى كان سبق وأن أعدها فى عام 2009، إلى وضع أسس علمية للسياحة فى مصر بمختلف مكوناتها من بنية تحتية وخدمية وبشرية ومقوماتها السياحية المتميزة تكون قادرة على المنافسة بما يضمن تعظيم دور السياحة ومساهماتها المنشودة فى انتعاش الاقتصاد المصرى.
وعقد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء اجتماعا أخيرا بحضور وزير السياحة والآثار خالد العنانى لاستعراض مسودة استراتيجية النهوض بالسياحة المصرية التى أعدها أحد بيوت الخبرة العالمية بتكليف من الاتحاد المصرى للغرف السياحية ووزارة السياحة والآثار.
وأكد الخبير السياحى هانى بيتر عضو غرفة شركات السياحة أن وضع استراتيجية وطنية للسياحة المصرية بخبرة أوروبية بمثابة خارطة طريق متكاملة للقطاعين الرسمى والخاص للنهوض بالمهنة سيساهم فى تحقيق التنمية المستدامة للقطاع وتشجيع المستثمرين على ضخ استثمارات جديدة فى القطاع فى ظل استمرار اجراءات تحفيز الاستثمار وتطبيق سياسة الشباك الواحد وتطوير المطارات والبنية الأساسية اللازمة للقطاع.
وقال إن وضع إستراتيجية وطنية شاملة للسياحة المستدامة عمل هائل يستحق التقدير ومؤشر على أن السياحة سوف تسير فى الاتجاه الصحيح بالمستقبل القريب. موضحا أن أهم ما تمثله جهود وضع إستراتيجية وطنية للسياحة المستدامة أنها عالجت سلبية كبيرة كانت موجودة بتجاهل القطاع السياحى الخاص فى وضع الخطط المتعلقة بنشاطه وهذه المرة تم التوافق على أن يقوم القطاع الخاص بوضع إستراتيجية تتم مناقشتها مع الحكومة بكافة أجهزتها والبرلمان أيضا.
وأشار الخبير السياحى هانى بيتر إلى أهمية وجود خطة علمية مدروسة للتنمية السياحية تقضى على معظم السلبيات التى كانت تعانى منها صناعة السياحة ووجود تلك الإستراتيجية يضمن سلامة جميع العناصر المتعلقة بصناعة السياحة وبما يؤدى فى النهاية إلى بناء ليس مناطق سياحية إنما مجتمعات متكاملة تقوم أساسا على السياحة وهو توجه الدولة حاليا فى مختلف المجالات وليس السياحة فقط.. وهذه الخطوة تأخرت كثيرا.. وأوضح عضو غرفة شركات السياحة أن هذه الاستراتيجية لا تعد مجرد استراتيجية فحسب وإنما تعد نظرة مستقبلية هامة عن القطاع السياحى المصرى والتى راعت جميع التطورات التى حدثت من أجل تحقيق التنمية المستدامة للقطاع.
ورحب هانى بيتر بالقرارات التى اتخذتها الحكومة أخيرا فيما يتعلق بقطاع السياحة والتى تهدف لمنح الثقة للمستثمر المحلى والأجنبى، وكذلك التخلص من أساليب البيروقراطية والروتين التى تعرقل نمو الاستثمارات السياحية.. مؤكدا أن هذه القرارات الجرئية هى بمثابة ثورة لتصحيح مسار قطاع السياحة وتتماشى مع التطورات التكنولوجية العالمية التى تتم فى العديد من دول العالم والمقاصد السياحية المنافسة.
كان أحمد الوصيف رئيس اتحاد الغرف السياحية قد أكد أن صناعة السياحة تشهد حاليا عصرا غير مسبوق من الدعم الحكومى على مختلف المستويات، مشيدا بالمساندة التى تلقاها صناعة السياحة من جميع الوزارات والهيئات الحكومية، واشار إلى أن هناك تنسيقا تاما وشاملا بين القطاع الخاص ممثلا فى اتحاد الغرف السياحية وبين وزارة السياحة والآثار، وأضاف أحمد الوصيف أن السياحة الدولية مرت خلال الفترة الأخيرة بأزمتين عاصفتين أثرت بشكل قوى وأضرت بالكثير من الدول السياحية، مشيرا إلى أنه بفضل هذا التعاون والتنسيق غير المسبوق والدعم والمساندة الحكومية على جميع المستويات عبرت السياحة المصرية الأزمتين بأقل خسائر ممكنة ونجحت فى اتخاذ قرارات وتحركات مدروسة ساهمت فى سرعة التعافى من الأزمات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved