مساعد وزير الخارجية الأسبق عن زيارة أمير قطر: فلنشجع قطر على القيام بدور إيجابي

آخر تحديث: السبت 25 يونيو 2022 - 6:24 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنه تابع بـ«كل ارتياح» زيارة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى القاهرة، لافتًا إلى أن الدول العربية نجحت في تعزيز العمل الاقتصادي فيما بينها بعيدًا عن الخلافات السياسية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم عبر فضائية «DMC»، مساء السبت، أن قطر ظلت من كبار المستثمرين في مصر، رغم جفوة العلاقات السياسية بين الجانبين سابقًا، مستشهدًا بالبنوك القطرية الموجودة بالقاهرة.

ولفت إلى أن قطر تضم 80 ألف من الجالية المصرية يحظون بأفضل معيشة ومعاملة في الدوحة، قائلًا إنه كان يطمئن بأن حالة الجالية المصرية طيبة، عندما يجري زيارة إلى قطر.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن زيارة الأمير القطري، محاولة لتجاوز «الجفوة السياسية» بين الجانبين، مشددًا في الوقت نفسه، على أنه «من غير اللائق أن تكون دولة عربية مجالا للقفز على أخرى، باستخدام اللاجئين السياسيين».

وأوضح أن «اللاجئ السياسي له حقوق على مستضيفه، وواجب عليه ألا يعمل بالسياسية واستخدام البلد الذي يستضيفه للقفز على بلده الأصلي»، مضيفًا أن حضور أمير قطر إلى القاهرة، دليل على نية سابقة لعودة المجاملة والروح الطيبة بين الأخوة العرب.

وتابع: «فلنشجع قطر على القيام بدور إيجابي، كما تقوم مالطا في المحيط الأوروبي بدور رائد في الدعوة للمؤتمرات وتقريب المواقف، الدولة التي أعطاها الله إمكانيات مادية يمكن أن تشتغل تلك الإمكانيات في تقريب المواقف ومزيد من العلاقات الطيبة».

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت في قصر الاتحادية، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد.

وأُجريت مراسم استقبال رسمية، تضمنت عزف الموسيقى العسكرية للسلام الوطني لدولة قطر والسلام الوطني لجهورية مصر العربية.

وتعد زيارة أمير قطر لمصر الأولى منذ 7 سنوات عقب زيارته الأخيرة لمصر في مارس عام 2015 للمشاركة في القمة العربية التي عقدت بشرم الشيخ.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved