انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية 11 سبتمبر

آخر تحديث: الأحد 25 يوليه 2021 - 11:11 م بتوقيت القاهرة

إيمان محمود

تنطلق الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية، خلال الفترة من 11 وحتى 16 سبتمبر المقبل.

وقال الكاتب الصحفي محمد قناوي، رئيس عمليات المهرجان، إن المهرجان هو الأول من نوعه بالمنطقة المتخصص في السينما الفرانكوفونية، وإن سينما الدول الناطقة بالفرنسية من أهم صناعات السينما حاليا في العالم، وتنافس وبقوة السينما الأمريكية بل وتسبقها في منصات الجوائز والتكريمات الدولية.

وأضاف قناوي أن الكثير من الدول العربية وفي مقدمتهم مصر وتونس من أوائل المؤسسين للمنظمة الفرانكوفونية التي تضم في عضويتها ما يزيد عن 88 دولة من قارات العالم الخمس، متابعًا أن مقر وإقامة ضيوف مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية سيكون بفندوق هيلتون جرين بلازا بمنطقة سموحة.

وأوضح أن أفلام المهرجان ستعرض في عدد من دور العرض التجارية بمناطق الإسكندرية المختلفة، إضافة إلى المراكز الثقافية والفنية مثل مركز الحرية للإبداع والمركز الثقافي الفرنسي حتى تتاح أمام الجمهور السكندري العاشق للسينما، خاصة وأن المهرجان نوعي ومتخصص في سينما الدول الفرانكوفونية المعروفة بتواجدها المؤثر في مهرجانات العالم الكبرى.

وأشار إلى أن السينما التونسية ستكون ضيف شرف الدورة الأولى للمهرجان، وسيخصص المهرجان احتفالية بالسينما التونسية، وأن قائمة المكرمين ستضم شخصية سينمائية تونسية أثرت صناعة السينما التونسية والعالمية بالعديد من الأفلام الحاصلة على جوائز عالمية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved