وزير المالية: مصروفات الدولة زادت هذا العام بنسبة 9 %

آخر تحديث: الأحد 25 يوليه 2021 - 8:53 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، الإيرادات التي حققتها مصر هذا العام أكثر مما تحقّق في العام الماضي بـ119 مليار جنيه.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» الذي يُقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة «الحدث اليوم»، مساء الأحد، أن الدولة نجحت في زيادة إيرادات الدولة بقيمة 119 مليار جنيه وبمعدل نمو 12,2%، إلى جانب نمو المصروفات بمعدل 9%، فضلاً عن تحقيق فائض أولي في الموازنة حوالي 93,1 مليار جنيه بنسبة 1,4% من الناتج المحلي، مع خفض العجز الكلي من 8% إلى 7,4%.

وأوضح أن نسبة النقص في الإيرادات الضريبية تتعدى الـ50% في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة وإجراءات الإغلاق التي تسببت بها جائحة كورونا، لكن ما تحقق في هذه الإيرادات زاد مقارنة بما تحقق في الماضي بقيمة 95 مليار جنيه نسبة 12.8%.

وأشار الوزير، إلى أن هذه الزيادة مرتبطة بالتوجه نحو الميكنة ورفع الكفاءة وتوسيع القاعدة الضريبية وضم فئات جديدة، وهو ما حقق آثارًا إيجابية خلال الفترة الماضية،

وأكد معيط، أن مصروفات الدولة زادت هذا العام مقارنة بالعام الماضي بنسبة 9%، كما أن الإيرادات كانت أكثر من المصروفات بنحو 93.1 مليار جنيه، دون احتساب فوائد الديون.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved