جهة حكومية تدرس إقامة مشروع أبراج ومناطق تجارية بـ«كينج مريوط» بعد إزالة التعديات

آخر تحديث: الأحد 25 أغسطس 2019 - 10:28 ص بتوقيت القاهرة

عفاف عمار

مستثمرو المنطقة يتظلمون من ارتفاع رسوم تقنين الأوضاع
10 آلاف فدان أراضى التعديات أغلبها لصالح الجمعيات والنقابات

تدرس إحد الجهات الحكومية تطوير أراض واقعة بمنطقة كينج مريوط خلف استاد برج العرب، بإقامة منطقة ابراج ومناطق تجارية وفندقية وترفيهية تسمى «عايدة» وذلك بعد ازالة التعديات بالمنطقة.

قدر مسئول حكومى تحدث إلى «مال وأعمال ــ الشروق» مساحات الأراضى المتعدى عليها فى منطقة «كينج مريوط» بحوالى 10 إلى 15 ألف فدان، بما يعادل 45% من إجمالى مساحة اراضى المنطقة الواقعة جنوب غرب الاسكندرية.
طالب الرئيس «عبدالفتاح السيسى» بضرورة تقنين أوضاع الأراضى فى منطقة «كينج مريوط»، ولكن بعد العرض عليه شخصيا، وقال موجها حديثه إلى محافظ الإسكندرية، الدكتور عبدالعزيز قنصوه، وجميع المعنيين بالدولة: إن «موضوع تقنين الأراضى اللى اتاخدت من كينج مريوط متتعملش إلا ما تتعرض عليا، لأنى هرجّع بحيرات مصر تانى زى ما كانت، ولا يقنن الوضع فى كينج مريوط إلا ما يتعرض عليا».
وقال المسئول اراضى «كينج مريوط» تنقسم إلى اراض مخصصة للجمعيات بمساحات ما بين 20 إلى 15 فدانا لكل جمعية، وما بين 500 إلى 250 مترا مربعا للعضو، وأبرز هذه الجمعيات، جمعية العاملين بمحافظة البحر الاحمر، جمعية العاملين بالجمارك، والعاملين بالبنوك، نقابة الاطباء، الصيادلة، الشق الثانى من الاراضى، هى اراضى وضع اليد والشراء من العرب، او اراض زراعية وتحولت إلى عمرانية.
ومن ابرز المشروعات العمرانية المتواجدة بالمنطقة، كومباوند العروبة لرجل الاعمال حازم الديب وشركة الفرات، اليكس ويست، فندق هيلتون كينجز رانش ومنطقة جمركية، وشركة قرطبة للاستثمار العقارى وتمتلك 8500 متر مربع.
«يسعى المتضررون من المستثمرين من خلال جمع مستثمرى غرب الاسكندرية للتظلم إلى الجهات المختصة ضد سداد ارتفاع رسوم تقنين الاوضاع والمطالبة بالسداد على اقساط» ــ قال احد المستثمرين بالمنطقة.
وتقدر رسوم تحسين خدمات المنطقة للنشاط السكنى ما بين 1500 إلى 3000 جنيه للمتر، بينما تصل رسوم النشاط التجارى إلى 12 الف جنيه للمتر، وفقا لعدد الادوار وخاصة القريبة من محور المحمودية.
وقال المسئول إن قرار تقنين الاوضاع يتعلق بالأراضى الفضاء لم يتم تقنينها منذ عام 2006.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved