نائب محافظ البنك المركزي ضمن قائمة «فوربس» لأقوى 100 شخصية نسائية في الشرق الأوسط

آخر تحديث: الأحد 25 سبتمبر 2016 - 4:09 م بتوقيت القاهرة

كشفت مجلة «فوربس» عن قائمتها لأقوى 100 شخصية نسائية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام 2016، مشيرة إلى التقدم الكبير الذي تشهده أوضاع المرأة في العالم العربي وبخاصة في عالم المال والأعمال، مؤكدة أن قائمة أقوى السيدات العربيات 2016 كشفت الكثير مما تتميز به المرأة العربية التي تضطلع بمسئوليات إدارة العمل من كفاءة وخبرة وقدرة كبيرة على اتخاذ القرارات الصائبة.

وتصدرت القائمة لبنى العليان الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان للتمويل (السعودية)، لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي المصري، ورجاء عيسى القرق مدير مجموعة القرق (الإمارات).

واحتلت سيدة الأعمال الأردنية إيمان مطلق مؤسس «سيجما» للاستثمارات، المرتبة الـ32 فضلاً عن كونها ضمن 12 سيدة أعمال أسسن مشروعاتهم بأنفسهن، وأشارت «فوربس» إلى أن «مطلق» أسست شركتها في العام 2007، ونجحت خلال أقل من 10 سنوات في تحقق مكانة مرموقة عالميًا؛ حيث أدارت في العام الماضي فقط معاملات مالية بقيمة 500 مليون دولار.

كما أعلنت في نوفمبر 2015 تحالف «Ingot» للاستثمارات الذي يتألف من شركات «سيجما للاستثمارات»، «سبيكة»، و«إنجوت»، وهو التحالف المسئول عن تأسيس «البورصة السلعية المصرية» المتوقع إطلاقها في فبراير 2017.

وقد شهدت قائمة «فوربس» لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وجود 54 سيدة في مناصب قيادية تنفيذية في عالم الشركات، و23 امرأة تتولى دفة شركات عائلية مرموقة، إلى جانب 12 رائدة أعمال قمن بتأسيس شركات جديدة من البداية، و11 سيدة تقلدن مناصب تنفيذية في مؤسسات حكومية.

وشهدت القائمة العديد من المتغيرات الجوهرية في طليعتها دخول 12 شخصية جديدة لأول مرة، كما تصدر قطاع «البنوك والخدمات المالية»، حسب تصنيف القطاعات، القائمة بواقع 23 سيدة أعمال، وتبعه قطاع الشركات المتنوعة بـ14 سيدة أعمال، ثم القطاع الحكومي بـ11 سيدة.

وتصدرت مصر قائمة الدول المشاركة بالقائمة بواقع 18 سيدة، تليها الإمارات بـ17 سيدة، ثم الكويت ولبنان في المرتبة الـ3 بواقع 11 سيدة لكل منهما.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved