فى طريقهم لإسرائيل.. الهنود ينعشون فنادق نويبع وطابا

آخر تحديث: الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 11:13 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ــ صفية منير:

قال رئيس جمعية المستثمرين السياحيين فى مدينتى نويبع وطابا إن زيارات السائحين الوافدين من الهند إلى إسرائيل من خلال مصر أحدثت انتعاشًا فى فنادق المدينتين خلال الأسبوع الماضى.

وأضاف سامى سليمان رئيس جمعية المستثمرين السياحيين فى نوبيع وطابا لرويترز: «الإشغالات الفندقية بالمنطقة قفزت إلى نحو 80 % ببعض الفنادق الأسبوع الماضى جراء تدفق السياح الإسرائيليين لقضاء العطلات وقضاء السياح الهنود ليلتين فى طريقهم لزيارة إسرائيل وسط احتفالات اليهود برأس السنة العبرية».

وأضاف هشام علي، رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء، في تصريح لـ«الشروق»، أن أعداد الإسرائيليين تزداد فى مثل هذا التوقيت من العام تزامنًا مع أعياد الفصح، مشيرًا إلى أن الأعداد فى هذه السوق تأثرت كثيرا خلال الأعوام السابقة مع الحظر الذى فرضته إسرائيل على مواطنيها.

ويولى المسئولون عن السياحة فى طابا أهمية خاصة للسائح الإسرائيلى، وعادة ما توضع لافتات أسعار المنتجات المطروحة فى المحال التجارية بقيمتها بعدة عملات بينها الشيكل الإسرائيلى والدينار الأردنى.

«نضع تلك اللافتات لأنهم الأكثر زيارة للفنادق فى طابا»، قال صاحب أحد المحال فى فندق بطابا، وأضاف صاحب المحل الذى فضل عدم ذكر اسمه، إن اليهود يتوافدون فى هذه الفترة لأنها فترات أعياد، «حتى الفلسطينيون يتعاملون بالشيكل ويكثر تواجدهم فى فنادق طابا، خاصة من عرب 48».

وبحسب احصائيات حصلت عليها «الشروق»، فإن أعداد السياح الإسرائيليين الذين جاءوا إلى مصر الشهر الماضى بلغ 52 ألفًا بزيادة 48% عن نفس الفترة من العام الماضى، بينما انخفضت الأعداد خلال السبع شهور الأولى من العام بـ14.5%.

وعادة ما يشتكى أصحاب الفنادق والمنتجعات السياحية فى مدينتى نويبع وطابا من انخفاض أعداد السائحين الوافدين للمنطقة، إذ يقولون إن ذلك يرجع إلى عدم الاهتمام الحكومى بتنمية المنطقة والترويج للسياحة بها وهو ما يدفعهم لإغلاق بعض فنادقهم بالمنطقة أغلب فترات العام.

وقال ربيع جاد صاحب شركة أبانوب للسياحة بمنطقة نوبيع ــ طابا لرويترز إن برنامج السائح الهندى فى مصر وإسرائيل ينفذ عادة من قبل شركات سياحة إسرائيلية بالتعاون مع إحدى الشركات المصرية لتتولى نقلهم إلى سيناء وزيارة جبل موسى فى مدينة سانت كاترين ودخول إسرائيل عبر منفذ طابا البرى.

وبحسب بيانات وزارة السياحة فإن أعداد السائحين الوافدين من الهند خلال السبع شهور الأولى من العام الحالى بلغت 58.3 ألف سائح بزيادة 35% عن نفس الفترة العام الماضى.

ويرى هانى جاويش، رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء أن إقبال الهنود يأتى بسبب أنهم يضطرون للنزول كترانزيت، مؤكدا أنه إذا تم تطوير الطرق المؤدية إلى المدينة، وتزويدها بخدمات ستزيد السياحة الوافدة إلى طابا.

وقال جاويش، لـ«الشروق»، إن المدينة تحتاج محطة بنزين بدلًا من المحطة الحالية التى لا ترقى لخدمة أتوبيسات سياحية تخدم الأجانب. 

وتخطت أعداد السياح الوافدين خلال أول 8 أشهر من العام الحالى، إجمالى عدد السياح الذين زاروا مصر خلال العام الماضى بأكمله. وبلغ عدد السياح الوافدين لمصر فى الفترة من أول يناير وحتى نهاية أغسطس الماضى 5.16 مليون سائح، بزيادة قدرها 53.2% خلال نفس الفترة من العام الماضى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved