الأسبوع المقبل.. بومبيو يزور اليونان لدعمها في مواجهة تركيا

آخر تحديث: الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 11:52 ص بتوقيت القاهرة

وكالات

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأسبوع المقبل إلى اليونان في زيارة يعرب خلالها عن دعم بلاده لواشنطن في نزاعها الحدودي مع أنقرة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن زيارة بومبيو إلى اليونان تندرج في إطار جولة أوروبية سيقوم بها بين 27 سبتمبر و2 أكتوبر وستشمل كذلك كلاً من إيطاليا، حيث ستكون له أيضاً محطة في الفاتيكان يبحث خلالها ملف الحريات الدينية، وكرواتيا، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي زيارته الثانية في أقل من عام إلى اليونان، سيتوجه الوزير الأمريكي إلى كل من تيسالونيكي (شمال)، وجزيرة كريت حيث سيلتقيه رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وأوضحت الخارجية الأمريكية أنه خلال وجوده في اليونان، سيشدد بومبيو على "إلتزام" واشنطن وأثينا "تعزيز الأمن والسلام والازدهار في شرق البحر المتوسط" و"سيحتفي بالعلاقات اليونانية-الأمريكية الأقوى منذ عقود".

وخلال وجوده في كريت سيزور الوزير الأمريكي القاعدة البحرية لحلف شمال الأطلسي "الناتو" في خليج سودا.

وكان بومبيو زار قبل أسبوعين قبرص حيث حض تركيا على وقف الأنشطة التي تُثير توتراً في شرق البحر المتوسط، داعياً جميع الأطراف إلى انتهاج السبل الدبلوماسية.

ويدور خلاف بين تركيا من جهة واليونان وقبرص من جهة ثانية حول موارد النفط والغاز في شرق البحر المتوسط، ما يثير مخاوف من اندلاع نزاع أكثر حدة.

وتصاعد الخلاف في 10 أغسطس حين أرسلت تركيا سفينة لاستكشاف الغاز الطبيعي وسفناً حربية إلى مياه تتنازع السيادة عليها مع اليونان. وبلغ التوتر أوجه في أواخر أغسطس، عندما أجرى البلدان مناورات عسكرية متوازية. لكن منسوب التوتر بين اليونان وتركيا تراجع الثلاثاء الماضى مع إعلان البلدين عزمهما على استئناف المفاوضات الثنائية قريباً.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved