تعرف على كيفية العطس والسعال بطريقة الصحيحة حتى لا تزعج الآخرين

آخر تحديث: الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 7:51 م بتوقيت القاهرة

مع تغير الفصول عادة ما يعاني الأشخاص من أعراض البرد والإنفلونزا، ولكن هذا العام يعد الموسم مختلفا في ظل وجود فيروس كورونا، الذي يصيب الجهاز التنفسي، وهناك أشخاص يعانون من العطس بشكل متكرر بسبب الهواء البارد أو لأسباب غير واضحة.

ومع وجود فيروس كوفيد-19 فإن السعال أو العطس يشكل إزعاجا للشخص نفسه ولمن حوله ويثير الشكوك والقلق، ويمكن أن يقذف قطرات مليئة بالجراثيم إلى الهواء، حيث يمكن أن تصيب الآخرين، ويمكن للأشخاص الذين يقفون بالقرب منك استنشاق هذه القطرات التي تبقى في الغلاف الجوي لفترة من الوقت.

للمزيد شاهد هنا:

#الشروق| تحذيرات عالمية من خطر "العدوى المزدوجة".. الإنفلونزا وكورونا معا على الجهاز التنفسي للإنسان

https://www.facebook.com/watch/?v=1198028060569341&extid=3aGmw1NO0OUN01a3

ووجهت نيزا إرنست، مديرة التمريض في إحدى المؤسسات الكبرى بالولايات المتحدة، عبر موقع "إن بي سي نيوز" الأمريكي بعض النصائح لكي يكون العكس آمن قدر الإمكان.

- عندما لا تشعر أنك على ما يرام؟ لا تخرج

هذه هي النصيحة الأولى والأهم التي قالتها نيزا، ابق في المنزل إذا كنت مريضًا، إذا كان لديك سبب للاعتقاد بأن السعال والعطس نتيجة لعدوى في الجهاز التنفسي، فلا يجب عليك الخروج من المنزل.

وأكد الدكتور جراهام سنايدر، المدير الطبي للوقاية من العدوى وعلم الأوبئة بالمستشفى في المركز الطبي بجامعة بيتسبرغ على ما سبق، مضيفًا: "قم بالسعال أو العطس على انفراد حتى لا تنقل العدوى للآخرين، هذا أأمن خيار".

وقال سنايدر: إذا كنت تسعل أو تعطس بسبب ظهور حساسية أو بعض الغبار أو حبوب اللقاح، يجب أن تبتعد قدر المستطاع عن البشر، إنها مسألة تتعلق بتقليل فرص انتشار العدوى أيا كانت.

بالإضافة إلى الاحتفظ بقناعة الوجه للمساعدة في احتواء قطرات العطس أو السعال، ويجب القيام بذلك داخل انحناءة مرفقك، لأن السعال أو العطس في داخل المرفق أفضل طريقة للحد من انتشار الجراثيم.

وإذا كان لديك قناع احتياطي متاح، من الأفضل استبداله، و قال سنايدر: "لا أعتقد أنه يغير بشكل كبير المخاطر على الأشخاص من حولك، لكنه قد يكون ملوثًا لذلك من المفضل تغيره".

وأضاف: بعد العطس أو السعال داخل مرفقك، لا داعي للقلق كثيرًا بشأن قميصك، هذا لأنه من غير المحتمل أن يتلامس الجزء الداخلي من مرفقك مع الأسطح الأخرى الخارجية، لهذا السبب يكون أفضل من استخدام اليد لذات الغرض، إذا كنت تسعل أو تعطس في يدك ولمست شيئًا ما، فيمكنك تلويث السطح، الذي يصبح ناقل للعدوى بسبب تلوثه.

يجب أن ترتدي قناعك في أي وقت تكون فيه مع مجموعة من الاشخاص، لأن ذلك يقلل من مخاطر الإصابة بالعدوى من السعال أو العطس أو حتى التحدث عند ارتداء قناع.

إذا كنت لا ترتدي قناعًا عند السعال أو العطس، يجب أن تسعل أو تعطس في منديل، إذا لم يكن لديك منديل ورقي، اسعل أو اعطس في ثنية مرفقك، وكن حريصا على غسل يديك دائمًا بعد السعال أو العطس.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved