بعد تناول مسلسل ألفريدو أمراض الشيخوخة في أول حلقاته.. تعرف على مؤشرات الإصابة بالزهايمر

آخر تحديث: الإثنين 25 سبتمبر 2023 - 11:40 م بتوقيت القاهرة

الشيماء أحمد فاروق

تصدر مسلسل "ألفريدو" محرك البحث جوجل، بعد عرض أولى حلقاته على شاشة قنوات ON، بطولة إلهام شاهين وأحمد فهمي وأمير شاهين وندى موسى، العمل مقتبس من كتاب "55 مشكلة حب" للدكتور الراحل مصطفى محمود، وسيناريو عمرو محمود ياسين، وإخراج عصام نصار.

يتكون المسلسل من 40 حلقة مقسمة على 4 حكايات كل حكاية من 10 حلقات تعرض على مدار أسبوعين، وحكاية "ألفريدو" مكونة من 10 حلقات، ومن تأليف عمرو محمود ياسين وورشته حيث شارك بتأليف وكتابة الحلقات سارة مصباح.

قصة المسلسل

تبدأ الحلقة الأولى بصوت الدكتور مصطفى محمود، إذ قال: "دون الحب مكنش ممكن يبقى فيه بيت، أو عش، ولا أسرة، وبدون الأسر مكنش هيبقى فيه أمم ولا شعوب، وصانع العمار هو الحب".

يتضح من أحداث الحلقة الأولى أن العمل يركز على جانبين، الأول: مفهوم الأسرة، والثاني: مرض الزهايمر، من خلال قصة العَمة سوسو -إلهام شاهين- وأولاد إخوتها، حيث تعيش العمة بمفردها وتعاني من الوحدة ولا يهتم بها سوى فريد -أحمد فهمي- الذي يعيش في إيطاليا بعد أن هجر مهنة الطب وقرر العمل كطباخ.

تظهر بوادر أعراض مرض الزهايمر على الشخصية التي تقدمها إلهام شاهين، من خلال بعض المشاهد، مثل نسيانها لمكان ساعة اليد الخاصة بها، ثم تتعقد الأحداث بخروجها من المنزل وفقدانها القدرة على العودة، بعدما أصيبت بفقدان ذاكرة مؤقت.

علامات مرض الزهايمر

تختلف الأعراض الأولى لمرض الزهايمر من شخص لآخر، بالنسبة للكثيرين، قد يشير التراجع في أمور مثل العثور على الكلمات، ومشاكل الرؤية/المكان، وضعف القدرة على التفكير، إلى المراحل المبكرة جدًا من المرض، بحسب المكتبة الوطنية للطب بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويدرس الباحثون المؤشرات الحيوية (العلامات البيولوجية للمرض الموجودة في صور الدماغ، والسائل النخاعي، والدم) للكشف عن التغيرات المبكرة في أدمغة الأشخاص الذين يعانون من الاختلال المعرفي المعتدل وعلامات الإصابة بمرض الزهايمر.

في البداية يحدث تلف في مناطق الدماغ التي تتحكم في اللغة والتفكير الواعي والمعالجة الحسية، مثل القدرة على اكتشاف الأصوات والروائح بشكل صحيح، ثم يزداد فقدان الذاكرة والارتباك سوءًا، ويبدأ الأشخاص في مواجهة مشاكل في التعرف على العائلة والأصدقاء، وقد لا يتمكنون من تعلم أشياء جديدة، أو تنفيذ مهام متعددة الخطوات مثل ارتداء الملابس، أو التعامل مع المواقف الجديدة، بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني الأشخاص في هذه المرحلة من الهلوسة والأوهام وقد يتصرفون بشكل متهور.

ومع تفاقم مرض الزهايمر، يعاني الأشخاص من فقدان الذاكرة بشكل أكبر وصعوبات إدراكية أخرى، يمكن أن تشمل المشاكل: التجول وفقدان القدرة على العودة، وصعوبة التعامل مع الأموال ودفع الفواتير، وتكرار الأسئلة، واستغراق وقت أطول لإنجاز المهام اليومية العادية، وتغييرات في الشخصية والسلوك، وهذه الأعراض تحديدا التي ظهرت على شخصية البطلة في مسلسل "ألفريدو"، وهي غالبا المرحلة التي يتم فيها تشخيص المرض.

تتدهور قدرات الشخص المعرفية حتى يصل إلى مرحلة تقلص أنسجة المخ بشكل ملحوظ لا يستطيع حينها الشخص المصاب بمرض الزهايمر الحاد التواصل ويعتمد بشكل كامل على الآخرين لرعايته.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved