أحزاب لرئيس البرلمان: حديثك صادم.. والنظام لا يوفر البيئة المناسبة

آخر تحديث: الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 7:20 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ محمد فتحى

- «المصريين الأحرار»: تصريحات رئيس البرلمان على عبدالعال محبطة.. و«الوفد»: الأجواء غير مواتية لبناء عمل سياسى فاعل بسبب التضييق على الحريات.. وهناك كوادر سياسية مختلفة لا تستطيع ممارسة دورها.. و«حماة وطن»: جاهزون للدفع بأكثر من 10 آلاف شاب مؤهل.. و«مستقبل وطن»: تعميم مغلوط.. و«الإصلاح والتنمية» يطالب رئيس البرلمان بالاعتذار

هاجم عدد من ممثلى الأحزاب السياسية رئيس مجلس النواب، على عبدالعال عقب حديثه خلال الجلسة العامة للبرلمان، أمس، بأن «الأحزاب فشلت فى تأهيل الشباب سياسيا»، معتبرين أن «الحديث محبط، وأن النظام لا يحرص على توفير البيئة الراعية لنمو الأحزاب».
وقال أمين الشباب بحزب المصريين الأحرار أحمد مشعل إن حديث عبدالعال مُحبط للشباب عموما والأحزاب بصفة خاصة؛ على الرغم من دعم الرئيس عبدالفتاح السيسى الدائم لدور الشباب وتدشين مؤتمر خاص للاستماع إلى رؤيتهم، مضيفا: «على الرغم من كثرة الأحزاب السياسية عقب ثورة 2011 فإن غالبية الأحزاب وبخاصة المصريين الأحرار تدعم الدولة».
وأوضح لـ«الشروق»، أنه وسط زخم الأحداث بالبلاد استطاع الحزب إعداد كوادر شبابية على مستوى الجمهورية وتكوين أمانات للشباب بالمحافظات والمراكز، وهو ما يؤكده وجود شباب المصريين الأحرار الفاعل فى جميع المؤتمرات الرئاسية للشباب وطرح رؤى تساهم فى بناء الدولة.
وأشار إلى أن المتعارف عليه بدول العالم بعد إحداث حراك ثورى، بدء ظهور التواجد الشبابى بالمناصب القيادية فى غضون أعوام عديدة، أما فى مصر فقد ثبتت جدارة الشباب وتقلد بعضهم مناصب سياسية ونيابية عقب الثورة بـ6 سنوات فقط إلى جانب وجودهم بالقيادات الحزبية، منوها بأن الدستور المصرى يتبنى بالأساس قيام الحياة السياسية على الوجود الحزبى.
وتابع نائب رئيس حزب الوفد حسين منصور: «يبدو أن عبدالعال غير متابع لتطور الحركة السياسية والحزبية فى مصر والتى تغيرت من الحزبية المقيدة فى ظل حكم السادات ومبارك فى ظل دولة شمولية بوليسية حديدية إلى ما بعد الثورة، مكملا: «الحياة الحزبية تحارب من الإعلام، والنظام الحالى لا يحرص على توفير البيئة الراعية لنمو الاحزاب»، منوها بأن الهجوم على الأحزاب ووصفها بالكرتونية يفض الناس عن الاهتمام بها.
وأكمل: «هناك حالة من الابتعاد عن ممارسة العمل العام فى ظل اختصار وتضييق مساحات التعبير عن الرأى، ومحاربة الحياة الحزبية، لذلك لم يعد هناك سياسيون، ولا توجد مدارس سياسية»، مستدركا: «هناك كوادر سياسية مختلفة التوجهات، لكنها لا تستطيع ممارسة دورها فى ظل تراجع مساحات الحرية والعمل العام، فكان هناك حراك بعد الثورة لكن أصبحت الأجواء غير مواتية لبناء عمل سياسى فاعل».
وقال مساعد رئيس حزب حماة الوطن، محمد الغباشى، إن رئيس البرلمان وقته كله داخل المجلس، وأربأ به أن يصف الأحزاب بهذا الوصف، ويبدو أنه لم يصل لعلمه ما قام به حزبنا، موضحا أن الحزب عقد دورات تدريب وتثقيف سياسى وتنمية بشرية فى معظم محافظات مصر، بمشاركة أساتذة جامعات وقيادات حزبية وعدد من أمناء الحزب جميعهم فى الأمانة المحلية للحزب وحاصلون على دكتوراه.
وتابع لـ«الشروق»: «هذه الدورات كان غرضها تأهيل الشباب وبث روح القيادة وتعليمها للشباب وعقدنا اختبارات ثم تصفيات، وتم إعادة هذه الدورات فى أثناء الاستعداد لانتخابات المحليات العام الماضى، مشيرا إلى تدريب ما يزيد على 10 آلاف شاب فى بعض المحافظات.
وأردف: «نحن الحزب الأكثر انتشارا وتواجدا فى الشارع، وشارك شبابنا فى مؤتمر الشباب بأفكار ناقشوها مع الرئيس، وإحدى هذه الأفكار هى أكاديمية التدريب، التى سيتم إنشاؤها، متابعا: «أتمنى من عبدالعال مراجعة التصريح وألا يكون بالتعميم إذا كان هناك بعض الأحزاب لا تهتم بالشباب، فحماة وطن يقوم بعكس ذلك، ونحن جاهزون للدفع بأكثر من 10 آلاف شاب تم تدريبهم وتثقيفهم على أعلى مستوى جاهزين للدفع بهم فى لكل المجالات وفى كل الأوقات».
واعتبر وكيل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن النائب محمود يحيى، حديث عبدالعال «مغلوط تماما»، مضيفا: «حزبنا موجود فى الشارع بصفة مستمرة وله قواعد فى كل مكان ومقار فى كل أنحاء الجمهورية، بجانب الفاعليات التى ينظمها يحضر فيها الآلاف من الشباب من جميع المحافظات».
وأضاف يحيى، لـ«الشروق»: «هذا لا يقلل من دور مؤتمرات الرئيس التى ينظمها لحشد الشباب، ولكن الكل يعمل بخطوط موازية، والكل يخدم الشباب المصرى وتجهيزه فى هيئة كوادر سياسية»، مضيفا: هناك أحزاب ضعيفة بالفعل لكن نحن ضد التعميم، والحزب نجح فى خلق كوادر سياسية ونعانى فى فاعلياتنا من كثرة الحشد، ومنهم قيادات يقودون محافظات وهم من الشباب وناجحون فى التواصل مع المواطنين فى الشارع وأيضا مع القيادات التنفيذية فى كل محافظة».
وأبدى رئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات رفضه الشديد لما صرح به رئيس مجلس النواب فى أثناء مناقشة مشروع قانون الهيئات الشبابية خلال الجلسة العامة للبرلمان أمس، قائلا: «خرج علينا عبدالعال بتصريح جديد صادم كما اعتدنا منه فى موضوعات وقضايا مختلفة، فزعم أن مؤتمرات الشباب التى يقوم بها الرئيس نجحت فيما فشلت فيه الأحزاب السياسية وأفرزت كوادر شبابية أكثر مما قامت بصنعه جميع الأحزاب المصرية بما يعد حديثا محبطا وصادما للأحزاب ولكوادرها الشبابية».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved