خريجو الجامعة الألمانية يساهمون بتوطين التكنولوجيا الرقمية بمصفاة الشركة المصرية لتكرير البترول

آخر تحديث: الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:29 م بتوقيت القاهرة

عمرو فارس

شهدت الشركة المصرية لتكرير البترول بمسطرد تكاتف شباب خريجي فريق عمل الجامعة الألمانية بالقاهرة ودعمهم لوضعها في مقدمة المصافي الرقمية بالمنطقة، نظراً لخلفيتهم المرجعية الأكاديمية الراسخة والتطبيقية المتطورة التي تلقوها ويتلقها أبناء الجامعة الألمانية منذ التحاقهم بها.

 

وشارك كل من عبد الرحمن منصف، وعمرو هشام إسماعيل، وأكثم يوسف خريجي كليات هندسة الجامعة الألمانية بالقاهرة فى مشروع مصفاة الشركة المصرية لتكرير البترول بمسطرد.

 

يذكر أن المشروع الذي يعد من أهم وأكبر مصافي تكرير البترول في مصر و أفريقيا، لما يتمتع به من تكنولوجيات متطورة وتطبيق أحدث نظم إدارة الجودة وأنظمة السلامة والصحة، والمعايير البيئية الخاصة بالانبعاثات، والذى إفتتحه مؤخراً عبد الفتاح السيسي.

 

ويهدف المشروع إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات النفطية، وذلك بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لرؤية مصر 2030.

 

والتحق "منصف"، بكلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات من خلال المنحة التي تخصصها الجامعة سنوياً للعشر الأوائل للشعب الثلاث لشهادة الثانوية العامة وأتم مشروع تخرجه عام 2011 تحت مظلة Institut für Großflächige Mikroelektronik، "معهد الإلكترونيات الدقيقة بجامعة شتوتجارت وتبعها بإستكمال دراسته بالجامعة الألمانية بالقاهرة، حيث حصل منها على ماجستير الإلكترونيات.

 

وتقلد عددًا من الوظائف في مجال تخصصه منذ تخرجه حتى استقر للعمل بالشركة المصرية للتكرير.

 

كما يحتل حاليا منصب رئيس قسم التشغيل التكنولوجي في مصفاة الشركة حيث عمل من خلال خلفيته الأكاديمية و التطبيقية التي تلقاها من الجامعة في تنفيذ هو وفريقه عدد من الحلول الرقمية المتكاملة لأول مرة في مصر و بناء واختبار أكبر مصفاة رقمية في الشرق الأوسط بحوالي 50000 نقطة استشعار و تحكم inputs/outputs، بما ساهم في دفع الشركة المصرية للتكرير لتكون في مقدمة المصافي الرقمية في المنطقة باستخدام مفاهيم وأسس الصناعة الرقمية 4.0.

 

كما شارك عمرو هشام أسماعيل خريج كلية هندسة وعلوم المواد قسم ميكانيكا عام 2010 زميله منصف فى تنفيذ مشروع المصفاة، حيث التحق بالشركة المصرية للتكرير كمهندس مشروع عام 2011 ثم كمهندس (2016 - 2018).

 

وتابع وشارك في جميع مراحل البناء في تصميم الأنابيب والهيكل الفولاذ، فى عام 2019 تقلد اسماعيل منصب مهندس أول لإنجاز المشروع، والذي أدى دوره بنجاح متضمناً الإشراف الكامل على جميع خطوات إنجاز وإدارة وثائق وقوائم المشروع وتتبع تجربة تشغيل المصفاة، حيث أنجز بسلاسة أعمال استلام مصفاة التكرير النفطى لإنتاج المشتقات البترولية من السولار ووقود الطائرات وهو ما سوف يعود بالنفع على مصر في التقليل من اعتمادها على المنتجات البترولية المستوردة علاوة على إنه سوف يساهم في خلق فرص عمل للقوى العاملة على المستوى المحلي.

 

كما شارك أكثم يوسف خريج كلية هندسة وعلوم المواد عام 2016 زميليه خريجا الجامعة فى المشروع.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved