إعادة عرض فيلم «حلاوة روح» وإحالة الدعوى لهيئة المفوضين

آخر تحديث: الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 - 1:51 م بتوقيت القاهرة

محمد مجدي

قضت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار يحيى دكروري نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، بوقف تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بوقف عرض فيلم "حلاوة روح"، وقررت إحالة الدعوى إلى هيئة مفوضي الدولة لإعداد التقرير الموضوعي للدعوى.

كما قررت إحالة نص المادة (9) من القرار الجمهوري قرار رئيس الجمهورية رقم 150 لسنة 1980 بشأن تنظيم عمل المجلس الأعلى للثقافة، والخاصة باختصاصات المجلس الأعلى للثقافة وصلاحياتها من اختصاصات وزير الثقافة ومدى إمكانية إشراف المجلس على الإدارات المركزية للرقابة والمصنفات الفنية إلى المحكمة الدستورية العليا، للفصل في مدى دستوريتها.

وأوضح أسامة عبد المنعم، الممثل القانوني لشركة "السبكي للانتاج الفني"، أن المادة (9) لم توضح صلاحيات واختصاصات المجلس الأعلى للثقافة وحقه في إتخاذ قرار بوقف عرض الفيلم، مؤكدا أن الحكم أعطى للشركة المنتجة حق عرض الفيلم.

وأكد أن بمجرد حصوله على الصيغة التنفيذية للحكم سيطالب وزارة الثقافة بالتعويض عن الأضرار المالية التي تعرض لها المنتج (محمد السبكي) جراء وقف عرض الفيلم.

كانت الدعوى رقم (56998 لسنة 68 قضائية)، والمقامة من المنتج محمد السبكي، قد اختصمت كلا من رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الاستثمار، والإعلام، والثقافة، ورئيس الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات بصفاتهم.

وذكرت الدعوى أن الإدارة العامة للرقابة على المصنفات قرأت سيناريو الفيلم، ووافقت على عرضه في سبتمبر 2012، وأبدت بعض الملاحظات والتنبيهات على حذف بعض الجمل، وذلك في عهد الرئيس الأسبق، محمد مرسي، وتم تجديد الموافقة مرة أخرى في عهد الرئيس السابق، عدلي منصور، كما أصدرت الإدارة موافقتها على عرض البرومو الخاص بالفيلم، وعرض الأفيش المقدم من شركة السبكي.

وأضافت الدعوى أن قرار وقف عرضه بجميع دور العرض مخالف للقانون، ووصفته بالفاشي، الذي يمثل سابقة خطيرة في سحب فيلم سبق أن رخصت به الرقابة وقبلته، من منطلق أن إجراءات ترخيصه سليمة، وجاءت متفقة مع صحيح القانون، وكافة الاشتراطات التي وضعتها الرقابة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved