«ع البار».. فيلم وثائقي يرصد علاقة كرة القدم بالسياسة

آخر تحديث: الإثنين 25 نوفمبر 2019 - 1:22 ص بتوقيت القاهرة

محمد عباس

شهد عرض الفيلم الوثائقى التونسى «ع البار»، صباح أمس ، ضمن مسابقة «آفاق السينما العربية» بالدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، احتفاء كبيرا بمخرجه سامى التليلى، من جمهور الفيلم المهتم بالشأن التونسى والأحداث السياسية التاريخية هناك؛ حيث يستعرض الفيلم بعضا مما تحمله ذاكرة الجمعية التونسية من أحداث عام 1978 كونه مرتبطا بالفريق الوطنى التونسى ورحلته الملحمية إلى كأس العالم بالأرجنتين.

وحاول المخرج سامى التليلى أن يجيب من خلال فيلمه على بعض الأسئلة التى دارت فى ذهنه منذ طفولته ومنها، لماذا لم تشاهد والدته أبدا مباريات كرة القدم معهم خاصة وأنها فى أسرة تضم 4 ذكور، ومن الطبيعى أن تشغل كرة القدم حيزا كبيرا من حياتهم وأن تحظى باهتمام بالغ فى بيتهم، بالإضافة إلى سؤاله الأهم وهو هل كان 1978 فى حقيقة الأمر أكبر من مجرد قصة كروية؟

واستطاع «التليلى» أن يقدم بمهارة الدور المهم الذى لعبته كرة القدم فى مجرى الأحداث السياسية بتونس، راصدا الارتباط الوثيق ما بين رحلة منتخب «نسور قرطاج» الأولى لكأس العالم، وبين ما صاحب كل مباراة من أحداث سياسية صاخبة دارت فى كواليس الدولة وداخل القصر الرئاسى.
وقدم الفيلم وجبة دسمة من التوثيقات، واستشهد بكلام 3 رؤساء سابقين فى تونس ضمن اللقاءات التى أجراها مع العديد من المطلعين على مجريات الأمور فى تلك الفترة وهم، الباجى قائد السبسى، ومحمد الناصر، وفؤاد المبزع، مؤكدا على ترحيبهم بفكرة الفيلم.

من جانبه قال «التليلى»: إنه قدم الفيلم فى هذا الوقت بسبب ملاحظته أن علاقة الشعب التونسى بالذاكرة علاقة مشوهة، وأنه فى العادة ما تخفى الأساطير الحية الكثير من الأسرار، والتى أراد اكتشافها، كما أن تقديم مثل هذه الأفلام كان مستحيلا فى فترة حكم الرئيس الأسبق زين العابدين بن على، أو كان من الممكن تصويره فى الخفاء.

وأضاف أن كرة القدم فى تونس مرتبطة ارتباط وثيق بالسياسة، ففى فترة حكم الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة كان رؤساء الأندية المحلية من الوزراء، موضحا أن أكثر الصعوبات التى واجهته أثناء العمل على الفيلم، هو الحصول على الوثائق والأرشيف خاصة المسموعة والمرئية، فلا يوجد فى تونس مركز وطنى لحفظ الأرشيف فكان مفرق وصعب الوصول إليه، وهو ما جعل الفيلم يستغرق 7 سنوات عمل، وهو الأمر الذى دفعه إلى التفكير فى صناعة فيلم عن الأرشيف ومغامرات الحصول عليه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved