لماذا نبكي وهل يؤثر البكاء على صحتنا؟.. خبراء نفسيون يجيبون

آخر تحديث: الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 12:09 م بتوقيت القاهرة

سارة النواوي

ربما يبكي الكثير منا بشكل اعتيادي حينما يتعرض لضغط أو موقف محزن، إلا أن البعض يكون لديهم مقاومة نفسية ويكبتون مشاعرهم خجلا من رؤية دموعهم، ولكن السؤال هل البكاء مفيد أم من الممكن أن تكبت دموعك وتظل صامتا؟

تقول آنا أولبرايت معالجة السلوك المعرفي، إن هناك الكثير من الفوائد الصحية حول البكاء، وفقا لموقع "نت دكتور" الخاص بالطب النفسي.

ويوضح ماكس بيمبرتون الطبيب النفسي، أن ترقرق الدموع عادة ما يكون تعبيرا عفويا عن المشاعر بعد حدوث موقف عصيب، ولكنه يؤثر كثيرا على صحتنا النفسية والعقلية.

• لماذا نبكي؟
يقول الدكتور بيمبرتون: "غالبا ما نبكي عندما لا نجد كلمات للتعبير عما نشعر به بالفعل، كما أن البكاء يسمح للناس بالاتصال بتلك الأجزاء التي عادة ما يتم دفنها وإخفائها، كما أنه تعبير عن خيبات الأمل والندم والذكريات المؤلمة".

ويضيف أنه كثيرا ما نفتقر إلى الوقت أو الطاقة للتعامل مع الموقف الذي يزعجنا؛ لذا فالبكاء هو وسيلة للاعتراف بالألم؛ ومن ثم عليك أن تطلق العنان له دون توقف.

• هل البكاء مفيد؟
البكاء والتخلي عن كبت مشاعرك هو أمر إيجابي في الأساس؛ إذ تقول أولبرايت، إنه إذا كان لديك الدافع للبكاء، فإنه أمر رائع لإطلاق العنان لمشاعرك.

• ماذا لو لم تستطع البكاء؟
على الرغم من أن البكاء يعد تنفيسا عما نشعر به، كما أنه يحسن من حالتنا المزاجية، إلا أن الكثيرين يجدون صعوبة في البكاء، إذن ماذا تفعل إذا أردت البكاء ولم تأتِ الدموع؟

توضح أولبرايت، أنه من المهم النظر في أسباب قلة الدموع؛ فقد يكون لدى بعض الأشخاص مقاومة نفسية للبكاء، ربما بسبب الصور النمطية السلبية عن الجنس.

وتقول: "يعتقد الرجال أنه أمر محرج، لأنه أمر غير مالوف، ولذا عليك استكشاف ما يمنعك من مواجهة مشاعرك.

كما يوضح الدكتور بيمبرتون، أن قلة البكاء تعني في كثير من الأحيان أن بعض الأشخاص يتأقلمون مع ما يعانون منه.

ويقول الدكتور بيمبرتون: "إن مضادات الاكتئاب تؤدي إلى تخفيف العواطف لدى الكثير من المرضى".

كما أن الكثير منهم يكافح من أجل منع ذلك الشعور بالحزن والبكاء، لأنهم لم يعودوا حساسين، كما كانوا عندما كانوا يعانون من الاكتئاب أو القلق.

ولذا يوصي العديد من الأطباء بتناول مضادات الاكتئاب بشكل مؤقت، ما لم يكن هناك سبب طبي واضح لاستخدامها على المدى الطويل.

• هل يمكنك تعلم البكاء؟
البكاء طريقة فعالة لمعالجة المشاعر الصعبة؛ إذ تشجع أولبرايت أولئك الذين لا يبكون بانتظام على عدم مقاومتهم لها.

ويتطلب الأمر قليلًا من التدريب، ولكن الأمر يستحق أن تكون لديك علاقة صحية مع البكاء، لذلك لا تشعر بالحرج من تفريغ طاقتك بالبكاء.

وتقول أولبرايت: "إذا قبلت فكرة أن البكاء سلوك بشري طبيعي، فستبكي بشكل طبيعي".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved